الأحد 19 مايو 2024

الفلبين: ندعم تحالف "أوكوس" لموازنة القوى في منطقة المحيطين الهندي والهادئ

الفلبين

عرب وعالم21-9-2021 | 14:36

دار الهلال

أعلنت السلطات الفلبينية اليوم الثلاثاء دعمها للتحالف الامني الثلاثي بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا "أوكوس" على أمل أن يقوم بدوره في الحفاظ على موازنة القوى بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ.


وقال وزير الخارجية الفلبيني تيودورو لوكسين في بيان إن "تعزيز قدرة حليف قريب من الخارج على إبراز القوة يجب أن يعيد التوازن ويحافظ عليه بدلا من زعزعته" مفيدا بأن ذلك سيعزز من قدرة رابطة (آسيان) في الرد على أي تهديد تواجهها المنطقة.


وأشار لوكسين إلى أن ذلك "يتطلب تعزيز قدرة أستراليا إضافة إلى قدرة الحلفاء العسكريين الرئيسيين لتحقيق التوازن" مضيفا "إنه بدون الوجود الفعلي للاسلحة النووية فإن خطوة "أوكوس" لن تنتهك معاهدة عام 1995 لابقاء الاسلحة النووية خارج جنوب شرق آسيا".


يشار إلى أن موقف الفلبين بشأن تحالف "أوكوس" يختلف عن موقفي جارتيها إندونيسيا وماليزيا اللتين دقتا ناقوس الخطر بشأن صفقة حصول استراليا على غواصات تعمل بالطاقة النووية كجزء من اتفاقية التحالف وذلك وسط تنافس متزايد بين القوى العظمى في المنطقة.


ولا يزال بحر الصين الجنوبي يشكل مصدر توتر في المنطقة حيث تقوم الولايات المتحدة وهي شريكة الفلبين في معاهدة الدفاع بإجراء عمليات "حرية الملاحة" بانتظام في وقت تشعر مانيلا بـ "التهديد" من نشر بكين المتزايد لمئات السفن داخل منطقتها الاقتصادية الخالصة.

الاكثر قراءة