الأحد 19 مايو 2024

الاتحاد الاوروبي يعرب عن "خيبة الامل" حيال معاهدة "اوكوس"

الاتحاد الاوروبي

عرب وعالم21-9-2021 | 15:39

دار الهلال

اعرب الاتحاد الاوروبي اليوم الثلاثاء عن خيبة الامل حيال معاهدة "اوكوس" الامنية التي اعلنتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واستراليا الاسبوع الماضي.


جاء ذلك في تصريح ادلى به الممثل الاعلى للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الامنية جوزيب بوريل في مؤتمر صحفي تلا اجتماعا غير رسمي لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك مساء امس الاثنين.


وقال بوريل "بالطبع لقد فوجئنا بهذا الاعلان الذي تزامن مع اعلان استراليا إلغاء مفاجئ لعقد شراء غواصات من فرنسا".


واضاف ان وزراء خارجية الاتحاد ناقشوا هذا التحالف الدفاعي واعربوا عن تضامنهم مع فرنسا واجمعوا على ان هذا الاعلان يستدعي تعاونا اكبر مع الاتحاد الاوروبي بشأن منطقة المحيطين الهندي والهادئ.


وشدد بوريل على القول "نحن بحاجة الى تعاون وتنسيق اكثر وانقسامات اقل من اجل خلق بيئة آمنة ومستقرة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وسوف نستمر في تطبيق استراتيجيتنا الخاصة بالمنطقة".


واعلنت استراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة في 16 من سبتمبر الحالي تأسيس معاهدة "اوكوس" الامنية التي تتيح تبادل معلومات وتقنيات عسكرية متقدمة في محاولة لتعزيز وجودها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ امام النفوذ الصيني فيها اضافة الى انها تمكن استراليا من حيازة غواصات نووية ولاول مرة في تاريخها.


وألغت استراليا عقب اعلان معاهدة "اوكوس" عقدا ضخما ابرمته مع فرنسا في عام 2016 لشراء غواصات قيمتها 40 مليار دولار الامر الذي اثار استياء باريس الشديد ودفعها لاستدعاء سفيرها في واشنطن وكانبيرا.

الاكثر قراءة