الأحد 2 يونيو 2024

طبيبة تكشف أهمية طب الأسرة: مصر وضعته ضمن التأمين الصحي الشامل (فيديو)

الدكتورة زمزم شاكر

سيدتي21-9-2021 | 22:49

أسماء حامد

لا يعرف الكثيرون أهمية طب الأسرة، والذي يوفر المزيد من الجهد والمال، فضلا عن أهميته في اكتشاف الأمراض مبكرا وتجنب المضاعفات، لذلك تحرص الدولة على توفيره ضمن نظام التأمين الصحي الشامل من أجل صحة الأسرة المصرية.

ومن جانبها، كشفت الدكتورة زمزم  جمال شاكر، أخصائي طب الأسرة، في تصريحات خاصة لـ "دار الهلال"، عن أهمية طب الأسرة، قائلة: "طب الأسرة هو تخصص جديد موجود في أي منظومة صحية ناجحة، وهو الطبيب رقم واحد الذي من المفترض أن تقابله في أى منظمة صحية سليمة وهذا مطبق في العالم في أى منظمة صحية، وسوف يطبق في مصر خلال المنظومة الصحية الجديدة"، مؤكدة على أهمية طبيب الأسرة في حياتنا".

وتابعت أخصائي طب الأسرة: "طبيب الأسرة هو أول طبيب تقابله للكشف عليك ليكتشف مشكلتك، وإذا كنت تعاني من مشكلة بسيطة يقدم لك العلاج اللازم ويوجهك، ولكن إذا كان لديك مرض يقوم بتوجيهك  إلى الطبيب المختص بهذا المرض سواء  أخصائي قلب أو أوردة وخلافه، حتى لا تبحث كثيرا، فيوفر عليك وقت ومجهود وأموال".

وأضاف: "من أهم الأمور أنه يكتشف إذا كان لديك مرض قبل أن يحدث لك مضاعفات وتدخل في دوامة، لذلك طبيب الأسرة مهم لكل أفراد الأسرة رجال ونساء".

وأوضحت الدكتورة زمزم: "وفي مصر الفترة المقبلة يتم  تطبيقه ضمن نظام التأمين الصحي الشامل، مع توجيه الأطباء للتخصص في طيب الأسرة، حيث أن مصر توفر أطباء أسرة محترفين مثل الموجدين في العالم".

وأشادت الدكتورة زمزم شاكر بالموضوعات التي تناولها المنتدى العربي لصحة المرأة، والذي احتضنته القاهرة الأيام الماضية، وخاصة كل أنواع السرطانات التي تصيب النساء ومخاوفها والاكتشاف المبكر والعلاج  والدعم النفسي.