الأربعاء 15 مايو 2024

طارق فهمي: كلمة الرئيس بالأمم المتحدة شاملة ومتوازنة في مخاطبة الرأي العام الدولي

الدكتور طارق فهمي

أخبار21-9-2021 | 23:24

أماني محمد

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة تميزت بالتوازن وشمول كل القضايا الداخلية والخارجية، وركزت على موقف مصر تجاه التنمية المستدامة والتحديات الراهنة، مضيفا أن الكلمة استعرضت نجاح مصر في الإصلاح الاقتصادي ودورها في محيطها الإقليمي والدولي. 

وأكد في تصريح لبوابة دار الهلال، أن الكلمة أشارت إلى القارة الأفريقية وما توجهه من تحديات ومخاطر وكذلك ما يحيط بالعالمن من تحديات أيضا قي ظل جائحة كورونا، مضيفا أن الكلمة تناولت تجربة الإصلاح الاقتصادي في مصر ورؤية مضر تجاه كافة القضايا المهنة وعلى رأسها القضية الفلسطينية. 

وأوضح أن الكلمة ركزت أيضا على دور المنظمات الإقليمية والدولية وتحملها بعض المسئوليات، وضرورة أن يواجه العالم خطر فيروس كورونا والتعامل معه، مضيفا أن الكلمة في مجملها ركزت على التهديدات التي تواجه العالم في المرحلة الراهنة، وجاءت متوازنة تخاطب الرأي العام الدولي والمجتمع الدولي. 

وأكد أن الكلمة ركزت على أفريقيا ومجالات التعاون وعلى دور العالم في تحمل مسئولياته تجاه الدول النامية، واستعرض ما يحيط بالقارة من تحديات، مضيفا أن الكلمة احتوت وشملت كل ما يواجهه العالم من تحديات.


وأشار فهمي إلى أن الرئيس السيسي أكد أيضا أهمية ملف مياه النيل لمصر والمصريين، ورفض الإجراءات الاحادية التي يتخذها الجانب الإثيوبي، وأن سياسة فرض الأمر الواقع تهدد الأمن والسلم الدوليين، مضيفا أن مصر ترى أن العالم عليه أن يستفيق في مواجهة تلك المخاطر وأن حفظ السلام والأمن مسئولية الجميع وليس دولة او كيان واحد.