الجمعة 3 مايو 2024

«إنما الأعمال بالنيات».. هل للنيّة أهمية فى الإسلام؟

أهمية النية في الإسلام

دين ودنيا22-9-2021 | 21:09

دنيا ممدوح

كل الأشياء التي يفعلها الإنسان في حياته لابد أن يكون للإنسان لديه نية لفعلها، فالنية هي الأساس في فعل أي شيء في الدنيا، فمن الصعب أن يفعل الإنسان أي شيء بدون أن يكون لديه نية في فعل هذا الشيء، وهذا الذي أكد عليه الرسول-صلى الله عليه وسلم- حين قال: «إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها، فهجرته إلى ما هاجر إليه»، وللنية أهمية كبيرة في حياتنا.

أهمية النية في الإسلام

- النية هي أساس العمل وتقبله عند الله، الله لا يقبل أي يعمل بدون وجود نية على فعل هذا العمل، فالعمل بدون نية عمل ناقص وليس كامل، ولن يقبله الله.

- ينظر الله إلى قلوبنا وما بها من نوايا سواء أكانت طيبة أم سيئة، فالله لم ينظر إلى أجسادنا أو هيئتنا الشكلية بل ينظر إلى ما يحمله القلب، فقال الرسول: «إن الله لا ينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم وأعمالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم».

- وجود النية في فعل الأشياء تجعل الأشخاص تبعد عن فعل الأشياء القبيحة والمحرمات؛ لأنه يعلم أن الله يراه، كما أنه يتقن الأعمال بشدة، ولا يتهاون بها، فقال الرسول: «إن الله يحب أحدكم إذا عمل عملاً أن يتقنه».

- النية الخالصة لله في فعل الأشياء قد يجزي صاحبها عليها خيرًا حتى إنه إذا لم يفعل هذا الشيء الذي ينوي أن يفعله، فالنية الخالصة تجزي الإنسان جزاءًا كأنه فعل الشيء وهو في الحقيقة لم يفعله، فقال الرسول: «إن بالمدينة أقواماً، ما قطعنا وادياً، ولا وطئنا موطئاً يغيظ الكفار، ولا أنفقنا نفقة، ولا أصابتنا مخمصة إلا شاركونا في ذلك وهم بالمدينة، فقيل له: كيف ذلك يا رسول الله؟ فقال: حبسهم العذر فشاركوا بحسن نية».

- النية تجعل الإنسان يشعر بتحفيز عند فعل الأشياء، مما يجعله يتقن في فعل هذه الأشياء بحب وبسعادة، وبهذه الطريقة سوف يتقن الأشياء التي يريد أن يفعلها على أكمل وجه.

Dr.Randa
Dr.Radwa