الثلاثاء 21 مايو 2024

إقبال متوسط على «أهلا مدارس».. وسط توقعات بارتفاع المبيعات مع صرف المرتبات

معرض اهلا مدارس

اقتصاد22-9-2021 | 16:45

أنديانا خالد

شهد معرض "أهلا مدارس" خلال الأسبوع الأول من انطلاقه بقاعة جهاز المشروعات بأرض المعارض -صلاح سالم- إقبال متوسط، وسط توقعات بأن يرتفع الإقبال مع بداية صرف مرتبات الموظفين، حيث تصل نسبة التخفيضات إلى 35%، وسط تشديدات ومراقبة قوية من قبل جهاز حماية المستهلك وكذلك غرفة القاهرة التجارية، للتأكد من تقديم عروض حقيقية للمواطنين.

وانطلق معرض "أهلا مدارس" يوم الخميس 16 سبتمبر 2021، تحت شعار "افرح وفرح أولادك"،  بتخفيضات تتراوح ما بين 35% إلى 50%، على كافة السلع الغذائية، والأدوات المكتبية، والملابس الجاهزة، والأجهزة الإلكترونية "كمبيوتر - تاب- طباعة".

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، افتتح معرض "أهلا مدارس" بأرض المعارض يوم الأربعاء 15 سبتمبر الماضي، حيث رافقه الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، وكذلك وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، وأيضا رئيس حماية المستهلك، أيمن حسام الدين، وكذلك رئيس اتحاد الغرف التجارية وغرفة القاهرة، المهندس إبراهيم العربي.

غرفة القاهرة التجارية

وكشف المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة إن كافة تكاليف تجهيز المعرض الرئيسي "أهلًا مدارس "تحملتها غرفة القاهرة لدعم المواطنين بسلع ذات أسعار مخفضة على كافة معروضات السلع بالمعرض بتكلفة بلغت حوالى 4.5 مليون جنيه دون أن يتحمل العارضون أي تكلفة من أجل وضع تخفيضات كبيرة على السلع.

حماية المستهلك

فيما أكد رئيس جهاز حماية المستهلك، أيمن حسام الدين، عن تخصيص غرفة داخل معرض "أهلا مدارس" الذي يقام بقاعة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأرض المعارض مدينة نصر، لتلقى شكاوى المواطنين، بالإضافة إلى مراقبة التخفيضات خلال أيام المعرض، وذلك لأول مرة يتم ذلك.

وأوضح حسام الدين، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنه تم إلزام العارضين بوضع السعر قبل وبعد الخصم، حيث هناك لجان تقوم بالمرور على العارضين على مدار اليوم، مشيرا إلى أن التخفيضات تتراوح ما بين 15% إلى 35% وهناك عارضين يقدمون تخفيضات تصل إلى 50%.

وأضاف أن المواطن من حقه استرجاع السلع دون أسباب خلال فترة المعرض، مؤكدا أن المواطنين من حقهم استرجاع السلع في حالة رغبتهم في ذلك، حيث يتم تطبيق قانون حماية المستهلك خلال فترة المعرض.

ونوه إلى أن في حالة قيام أحد العارضين بتغير الأسعار أو عدم الالتزام بالتخفيضات، الإبلاغ فورا في الغرفة الخاصة بجهاز حماية المستهلك.

جناح الأدوات المدرسية

فيما شهد جناح الأدوات المدرسية بمعرض "أهلا مدارس" إقبال متوسط، وسط توقعات بارتفاع المبيعات مع بداية صرف مرتبات الموظفين المقرر أن تبدأ اليوم حتى الأسبوع المقبل، حسبما كشف رئيس شعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية، أحمد أبو جبل.

وأضاف أبو جبل، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن التخفيضات على الأدوات المدرسية وصلت لدى بعض العارضين إلى 50%، مشيرا إلى أن الغرفة تمر على كافة العارضين للتأكد من الخصومات والإعلان عن السعر قبل و بعد العرض.

وأوضح أن كافة المعروضات داخل معرض "أهلا مدارس" صنع في مصر، مشيرا إلى أن استيراد الأدوات المكتبية تراجع منذ أزمة فيروس كورونا، نتيجة القيود على السفر، بالإضافة إلى ارتفاع مصاريف الشحن، مما جعل المصانع المصرية تقوم بصناعة المنتجات الخاصة بالأدوات المكتبية، بالإضافة إلى أن هناك مخزون من الأدوات المدرسية منذ العام الماضي بعدما توقفت الدراسة.

وأشار إلى أن مصر خلال السنوات الماضية كانت تستورد أدوات مدرسية بنسبة 50%، أما اليوم لا تتخطى الـ 20%، موضحا أن الاستيراد خلال الفترة الحالية كان سيؤدي إلى رفع الأسعار بنسبة كبيرة، مما ستعود على السوق المحلي بالسلب.

جناح اللاب توب والكمبيوتر

وقال كريم غنيم، رئيس شعبة الحاسبات الآلية والبرمجيات بغرفة القاهرة التجارية، إن التخفيضات بمعرض "أهلا مدارس" تخطت 40% على كافة الحاسبات ومستلزمات الكمبيوتر، كما قام بعض العارضين بتقديم هداية للمستهلك، من أجل جذب أكبر شريحة من مستخدمي الحاسبات.

وأضاف غنيم في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن المبيعات خلال المعرض ارتفعت بنسبة كبيرة على شراء الطابعات وشاشات الكمبيوتر وأيضا السماعات، مشيرا إلى أنه سيتم عمل حصر في نهاية المعرض بحجم المبيعات التي تمت خلال 15 يوما.

وبدأت أسعار الكمبيوتر ماركة ديل بسعر 4950 جنيها مقابل 5799 جنيه، ماركة لينوفو بسعر 4800 جنيها مقابل 6500 جنيها.

وفيما يخص الطباعة فهناك ماركة hp بسعر 890 جنيه مقابل 1300 جنيه، وهناك أيضا جهاز طباعة ماركة hp بسعر 2550 جنيها مقابل 3000 جنيها، وهناك أيضا ماركة canon بسعر 2000 جنيها مقابل 2700 جنيه، وطباعة بسعر 600 جنيها مقابل 880 جنيها، وأخرى بسعر 2850 جنيها مقابل 3000 جنيه.

جناح الملابس والزي المدرسي

وارتفعت مبيعات الملابس والزي المدرسي، داخل معرض "أهلا مدارس" المقام بأرض المعارض مدينة نصر، خاصة بعد تقديم تخفيضات وصلت إلى أكثر من 50% على كافة الملابس، مما جذب شريحة كبيرة من المواطنين نحو الشراء، حسبما كشفت سماح هيكل، عضو شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية.

وأضافت هيكل في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن قطاع الملابس الحريمي والزي المدرسي حققوا مبيعات أكثر من الملابس الرجالي، مشيرة إلى أن العارضين قدموا الكثير من العروض التي تجذب المواطنين للشراء.

وعن عدم إلتزام العارض بالأسعار المعلن عنها، أكدت أن المواطن لن يشتري من العارض الذي يقوم برفع الأسعار، فالمستهلك لديه القدرة على تمييز الأسعار ومعرفة ما هو حقيقي وما هو وهمي.