السبت 18 مايو 2024

عضو بـ«الشيوخ»: جهود الدولة تتضافر لانتشال قاطني الريف من الفقر

النائب علي العجواني

أخبار23-9-2021 | 13:54

إسراء خالد

قال المهندس علي العجواني، عضو مجلس الشيوخ، أن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» انتشلت المواطن من تداعيات الفقر، خاصًة المواطن بالريف المصري الذي عانى لعقود طويلة من الحرمان.

وأوضح العجواني، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الريف المصري عانى لسنوات طويلة من الفقر والحرمان، فكان مهمشًا على كافة النواحي، ويفتقر سكانه الكثير من الخدمات الأساسية والتي تكفل للمواطن الحياة الآمنة، مؤكدًا أن المبادرة القومية حياة كريمة كانت بمثابة الحلم الذي انتظره كافة المواطنين بالريف المصري لإجراء تحولات جذرية بحياتهم وتعويضهم عن كافة الخدمات التي افتقروها لعقود.

وشدد على أن الدولة تهدف بشكل واضح إلى تجاوز المواطنين خط الفقر وإحداث تراجع ملحوظ بمعدلات الفقر والبطالة، إذ أن تلك المبادرة وغيرها من المبادرات القومية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي تنعكس بشكل إيجابي على المواطنين بشكل عام، والمواطنين بالريف المصري بشكل خاص، والذين يشكلون نحو نصف نسبة السكان بمصر.

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن الريف المصري تمكن في ظل التوجيهات السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي من التخلص من العشوائيات، وزيادة نسبة الدعم المقدم لتلك المنطقة، بالإضافة إلى تطبيق العدالة الاجتماعية بين جميع المواطنين في كافة أنحاء الجمهورية، سواء بالريف أو بالمدن.

ويشار إلى أن المؤسسات الدولية أشادت بجهود الدولة فى توفير سكن لائق لكل المصريين، بعد تأكيد تقرير التنمية البشرية أن مصر تعد من الدول التى وضعت خطة وطنية لتوفير السكن الكريم. 

وذكر تقرير التنمية البشرية 2021، أن مصر تعد واحدة من دول العالم التي نصت على «الحق في السكن» ضمن دستورها الصادر عام 2014، إذ تكفل الدولة لمواطنيها الحق في المسكن الملائم والآمن والصحي، وتلتزم بوضع خطة وطنية لتوفير السكن الكريم.

الاكثر قراءة