الأربعاء 8 مايو 2024

أستاذ مناهج تربوية: المقررات الجديدة للصف الرابع الابتدائي تربط الدراسة بالواقع

الدكتور حسن شحاتة

أخبار23-9-2021 | 16:50

إسراء خالد

قال الدكتور حسن شحاته، أستاذ المناهج التربوية، إن مسيرة تطوير التعليم لا تزال متنامية، وتسعى لوضع التعليم المصري في إطار المستقبل الذي يعود بالنفع على تقدم الدولة.

وأوضح شحاته، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أنه كان لابد من وضع مجموعة من الاعتبارات الدراسية الجادة بالمرحلة الابتدائية؛ لتحفيز الطلاب على الانضباط في الدراسة، وفي مقدمتها جعل انتظام الطالب في الدراسة والحضور بنسبة تصل لـ80% يعد شرطًا أساسيًا للحصول على درجات أعمال السنة، إلى جانب احتساب ممارسة الأنشطة بدرجات؛ للتأكيد على دور المدرسة في العملية التعليمية، وتقديم التعليم الجيد للطلاب.

وأشار إلى أن أساليب التقييم بالصف الرابع الابتدائي تعتمد على التقييم المستقل، كل ترم على حدة؛ وإجراء امتحانات 3 مرات بالترم بهدف إشعار الطالب بقدراته واكتشاف ما به من مواطن ضعف، ومواطن قوة، حتى لا يكتشف ذلك الضعف أثناء امتحانات نهاية العام الدراسي، ومن ثم يكون لديه وقتًا كافيًا للوقوف على ذلك الضعف ومعالجته.

وأكد أستاذ المناهج التربوية، أن المقررات الدراسية الجديدة التي تم إضافتها للصف الرابع الابتدائي، مثل مادة المهارات المهنية، ومادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبعض الأنشطة، تضيف أبعاد جديدة لعملية التعلم، بما يكفل إشعار الطالب بمتعة التعلم، وأن العملية التعليمية تعود بالنفع على الطالب من حيث تحقيق الاستفادة من خلال ربط المقررات الدراسية بالواقع المحيط، وتنمية العديد من المهارات والقدرات لدى الطلاب بما يتوافق مع متطلبات التطور التكنولوجي، وإثقال الجانب الوجداني والمهاري لديهم.

وأضاف شحاتة: "لابد أن تكون التنمية والتطور التعليمي شامل لكافة جوانب، فالتربية ليست فقط تربية للعقل، وإنما تربية للإنسان بأكمله".

وأصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا وزاريًا رقم 133 بتاريخ 21- 9 - 2021 بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية وأسلوب التقييم للصف الرابع من المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2021-2022.

وحدد القرار الوزاري، المواد الدراسية المقرر تطبيقها على الصف الرابع الابتدائي بمدارس التعليم العام: (الرسمية – الرسمية للغات – والرسمية المتميزة للغات – الخاصة بنوعيها العربي واللغات)، والمواد هى: (اللغة العربية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، والرياضيات، واللغة الإنجليزية (Connect)، ومادة القيم واحترام الآخر، والتربية الدينية "الإسلامية، أو المسيحية"، ومادة المهارات المهنية، ومادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتربية البدنية والصحية، والتربية الفنية، والتربية الموسيقية، وأنشطة التوكاتسو)، بالإضافة إلى مادة اللغة الإنجليزية (Connect Plus) للمدارس الرسمية والخاصة التي تدرس باللغة الإنجليزية.

أقرأ أيضًا:

بعد إضافة مناهج جديدة.. تعرف على ملامح المقررات الدراسية للصف الرابع الابتدائي (صور)

تنسيق الجامعات 2021.. موعد تسجيل رغبات طلاب الثانوية العامة الدور الثاني

بعد إقراره ضمن مناهج الصف الرابع الابتدائي.. كل ما تريد معرفته عن التوكاتسو

Egypt Air