السبت 29 يونيو 2024

صدور رواية «عالم 9» للكاتب محمّد جبعيتي

عالم 9

ثقافة23-9-2021 | 20:15

بيمن خليل

صدر حديثًا عن دار الآداب للنشر والوزيع رواية "عالم 9" للكاتب محمّد جبعيتي.

وتروي "عالم 9" حكاية ثلاث نساء في عالم متخيل لتشتبك مع إشكاليَّات الجسد الأنثويّ والحرب واللجوء، من خلال حكايتين متوازيتين متقاطعتين، حكاية فتاة خلَّاقة واجهت قسوة العالم بالألوان، وحكاية والدتها التي هربت بها من "الجنوب" أثناء الحرب الأهليَّة، بحثًا عن حياة أفضل في "الشمال"، لتعاني بعد وصولها من العنصريَّة ضدّ اللَّاجئين.

يذكر أن محمد جبعيتي كاتب فلسطيني، من مواليد 1993، صدرت له رواية: "رجل واحد لأكثر من موت"، وعن دار الآداب رواية "غاسل صحون يقرأ شوبنهاور".

تقول دار الآداب أنها أنشئت دار الآداب عام 1956 بعد أن شعرت بأن مجلة الآداب البيروتية، التي صدر عددها الأول عام 1953، لا تستطيع أن تستوعب طموحاتنا في نشر الفكر العربي وتطوراته وأننا بحاجة إلى إصدار مؤلَّفات مطوّلة وموثّقة تتناول مختلف ألوان الإنتاج الجاد في ميدان الدراسات والترجمات والروايات والدواوين الشعرية والمسرحيات، كل ذلك بتوجّه تنويري، الغايةُ منه الإسهامُ في خلق نهضة ثقافية كبيرة تكون مواصلة لما قدّمه العرب في القرون السابقة. وقد عملنا منذ نشأة الدار على تنفيذ هذا المخطط الثقافي. وكان كثير من المثقفين العرب يلجؤون إلى دار الآداب لينشروا نتاجهم الذي لم يكونوا يستطيعون دائماً أن ينشروه في بلادهم، وذلك بفضل ما تتمتع به بيروت من جوّ الحريات والابتعاد عن الرقابات الصارمة التي تفرضها كثير من السلطات العربية.

الاكثر قراءة