الخميس 27 يونيو 2024

خبير تنمية يشرح كيفية إدارة المخلفات الصلبة الاستفادة منها

المخلفات الصلبة

أخبار23-9-2021 | 22:57

باسم يوسف

قال الدكتور عماد الدين عدلى، رئيس المنتدى المصرى للتنمية المستدامة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه رئاسة الجمهورية يعمل على إنشاء منظومة لإدارة المخلفات الصلبة وكيفية الاستفادة منها بالقدر الكافى.

وأضاف فى تصريح لبوابة"دار الهلال" أننا نريد إنشاء مخطط لإدارة المخلفات، وللتعامل مع القضية بشكل عملى وعلمى، ويركز المخطط على أبعاد القضية لضمان عمل منظومة ناجحة، موضحا أن التأنى فى عمل هذه المنظومة كان لضمان عمل منظومة متكاملة. 

وأشار إلى أن هذه المنظومة تعمل بها عدة هيئات ووزارات كوزارة التنمية المحلية، والإسكان، والبيئة، للاهتمام بعمليات الهدم والبناء، ونظافة الشوارع المحلية، ونظافة الطرق، وجمع القمامة لاستخلاص الفائدة اللازمة، وعمل مدافن للتخلص من النفايات.

وأضاف أن كيفية جمع المخالفات بشكل سليم وصحيح ومبنى على الدروس المستفادة من الخبرة الجمع السابقة، يجب أن يوجد منظومة للجمع من كل مصادر المخلفات إذا كانت هذه المصادر مدنية أو غير مدنية، لعدم تراكم المخلفات الناتجة عن عملية البناء والهدم.

وأكّد أنه يجب التخلص من المقالب العشوائية، ويجب وجود محطات للنقل، ووجود مدافن صحية، ويجب وجود منظومة لتغطية كافة أنحاء الجمهورية للجمع والنقل، وإزالة جميع التراكمات التى توجد فى مناطق كثيرة، لبناء بيئة صحية كاملة.

وأشار إلى أهمية دور القدرة البشرية وتدريبهم على هذا العمل وإنشاء خطط عملية فى تطويره، وامتلاك الأجهزة والمعدات اللازمة والموارد المالية اللازمة، وإنشاء منظومة خاصة بالرقابة والمتابعة، وأضاف أن واجب كل فرد الاهتمام بالمحافظة على البيئة وعدم إلقاء المخلفات فى الشوارع.
وأوضح إنشاء منظومة اقتصادية للتعامل مع هذه المخلفات وإعادة إنشائها مرة أخرى، للاستفادة منها بالقدر الكافى.