الأحد 5 مايو 2024

البترول × أسبوع.. تطوير مصافي التكرير وتعاون مع معهد علوم البحار

الملا

اقتصاد24-9-2021 | 10:59

سناء مصطفي

شهدت وزارة البترول والثروة المعدنية نشاطا مكثفا وازدحمت اجندة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية علي مدار الاسبوع الماضي بالاجتماعات مع رؤساء الشركات لاعتماد الجمعيات العمومية لكل شركة علي نشاطها طوال العام كما شهدت اجندة الملا توقيع اتفاقيات وتنفيذ تكليفات المبادرة الرئاسية حياة كريمة .

الجمعيات العامة لشركتى التعاون ومصر للبترول

والبداية أكد الملا على أهمية الاستمرار فى رفع كفاءة منظومة تسويق المنتجات البترولية والخدمات المقدمة للمواطنين والتطوير المستمر فى تقديم الأنشطة المختلفة لشركات تسويق المواد البترولية للتطوير والتوسع وزيادة الاستثمارات، وهو ما يتم مواكبته من خلال استراتيجية تطوير شاملة تتكامل فيها عملية تطوير شكل محطات ومنافذ التسويق وتدريب وصقل خبرات العاملين مقدمى الخدمات للعملاء الذين يحظون بدورات متخصصة فى التوعية وكيفية التميز فى تقديم الخدمات.

وأوضح الوزير خلال رئاسته اجتماعات الجمعيات العامة لشركتى التعاون ومصر للبترول عبر الفيديو كونفرانس لاعتماد نتائج أعمال العام المالى 2020/2021 أن إضافة نشاط تموين السيارات بالغاز الطبيعى كوقود إلى محطات التموين بالوقود في إطار المبادرة الرئاسية للتوسع في استخدام الغاز الطبيعى كوقود ، يمثل زيادة في منافذ التموين بالغاز واستثماراً للمساحات المتاحة بالمحطات وزيادة في إيراد الشركتين ،

وخلال جمعية شركة مصر للبترول أشار المهندس محمد شعبان رئيس الشركة إلى أن إجمالى عدد محطات خدمة وتموين السيارات التابعة للشركة بلغ 1508 محطة في مختلف محافظات مصر متصدرة شركات التسويق من حيث عدد المحطات، لافتاً إلى الانتهاء من تطوير 82 محطة ومنفذاً خلال العام ، وأشار إلى نجاح الشركة في تحقيق إجمالي مبيعات بلغ 4ر6 مليون طن من المنتجات البترولية المختلفة ، كما نجحت في إضافة نشاط التموين بالغاز الطبيعى في 119 محطة وذلك إلى جانب ما حققته في مجال تموين الطائرات والسفن وما تقوم به الشركة من تطوير للمستودعات ومنظومات السلامة والصحة المهنية وترشيد الانفاق والتحول الرقمى فى مختلف أنشطتها. و أشاد الملا بما تحقق من نتائج أعمال متميزة فى تطوير المحطات ومنافذ البيع وفى نشاط تسويق مبيعات تموين السفن والزيوت وفتحها أسواق تصديرية فى 12 دولة أسيوية وأفريقية،

وخلال جمعية شركة التعاون للبترول أشاد الملا بما تحقق من نتائج أعمال متميزة فى تطوير المحطات ومنافذ البيع وفى نشاط تسويق مبيعات تموين السفن والزيوت وفتحها أسواق تصديرية فى 12 دولة أسيوية وأفريقية، موجهاً بالاستمرار فى التوسع فى ذلك واستثمار تاريخ الشركة العريق التى أنشئت عام 1934 فى تحقيق خططها التوسعية وتحقيق أهدافها. وعرض المهندس أيمن نجيب رئيس شركة التعاون للبترول أهم نتائج الأعمال خلال العام من خلال أنشطتها في تسويق المنتجات البترولية الرئيسية والزيوت وتموين السفن والمنتجات البتروكيماوية ، حيث أوضح أن إجمالى الكميات المباعة بلغ حوالى 6 مليون طن بقيمة بلغت 5ر47 مليار جنيه، وتضمنت المبيعات حوالى 9ر4 مليون طن من البنزين بأنواعه والسولار والمازوت 

 تطوير مصافي التكرير

وأكد المهندس الملا ، أن الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة لتصحيح تشوهات أسعار بيع المنتجات البترولية كان لها مردود إيجابى في نجاح قطاع البترول في توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ عدد من مشروعات تطوير وتحديث ورفع الكفاءة التشغيلية للبنية التحتية ومصافى التكرير . جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول والثروة المعدنية عبر تقنية الفيديو كونفرانس لأعمال جمعيات شركتى الإسكندرية العامرية لاعتماد نتائج أعمال عام 2020 /2021 بحضور اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية . 

 

تعاون مع معهد علوم البحار

كما شهد الملا والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية والمعهد القومى لعلوم البحار والمصايد لتحقيق التكامل والاستفادة المشتركة وتبادل الخبرات والامكانيات الفنية والعلمية والبحثية في مجالات البحث والاستكشاف والتنقيب عن الثروات المعدنية في المياه الإقليمية والمناطق البحرية المصرية . يأتي البروتوكول في اطار التعاون الممتد والمثمر بين الوزارتين لتبادل الخبرات والاستفادة المشتركة من الخبرات العلمية والعملية والتكنولوجية خاصة في قطاعات حيوية مثل التعدين باعتباره احد القطاعات التي يتم العمل على تطويرها لتعظيم مساهمته في الناتج القومى الاجمالى وزيادة القيمة المضافة من موارد مصر التعدينية لتحقيق اقصى استفادة للاقتصاد القومى . 

الاجتماع الاول لإيجيبس 2022

وترأس الملا الاجتماع الأول للجنة العليا لمؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول "إيجبس 2022" لمتابعة اجراءات تنظيم وبرنامج النسخة الخامسة من المؤتمر والذي سيقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى في الفترة من 14 – 16 فبراير 2022 تحت شعار "شمال أفريقيا والبحر المتوسط.. تلبية احتياجات اليوم من الطاقة". وخلال الاجتماع أكد الملا أن الفترة القادمة ستشهد تحسن مناخ عقد المؤتمرات والفعاليات حول العالم والتى كانت قد توقفت تماما نتيجة التحديات التى فرضتها جائحة كورونا فى ظل التوسع فى برامج التطعيم الوقائى من الفيروس، مشيرا إلى أن النسخة القادمة من المؤتمر ستشهد التزام وتطبيق كامل لكافة الإجراءات الاحترازية وقواعد التباعد الإجتماعى. .

تأمين احتياجات الصعيد من المنتجات البترولية

ورأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اجتماعات الجمعيات العامة لشركتى أسيوط لتكرير البترول والبتروكيماويات المصرية بالأسكندرية عبر الفيديوكونفرانس لإعتماد نتائج اعمال العام المالى 2020/2021 بحضور اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية. وأكد المهندس طارق الملا خلال ترأسه اعمال الجمعية العامة لشركة أسيوط لتكرير البترول أن ماتشهده منطقة أسيوط من مشروعات كبرى وغير مسبوقة في مجال صناعة التكرير سيجعلها قادرة على تأمين احتياجات محافظات صعيد مصر من المنتجات البترولية وامدادات الوقود بعد الانتهاء من المشروعات الجديدة التي تأتى في اطار استراتيجية الدولة والخطة الاستراتيجية لوزارة البترول لتطوير صناعة التكرير. وأشار إلى أنه تم بدء التشغيل التجريبى لمجمع انتاج البنزين عالى الاوكتين بمصفاة تكرير أسيوط بتكلفة استثمارية 450 مليون دولار .

نعي المشير طنطاوي

كما قام الملا باسمه وباسم العاملين فى قطاعى البترول والثروة المعدنية بنعى، المغفور له بإذن الله المشير حسين طنطاوى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى الأسبق، الذي وأكد الملا أن المشير طنطاوى رجلاً من رجال مصر الأوفياء وطرازاً وطنياً فريداً أفنى حياته في الدفاع عن الوطن ، وشارك في العديد من المعارك التي خاضتها مصر لاسترداد أراضينا والحفاظ عليها ، وقاد سفينة الوطن فى وقت عصيب بكفاءة وبحكمة بالغة حتى بر الأمان ، وقدم نموذجًا يحتذى به للأجيال القادمة. وتقدَّم المهندس طارق الملا بخالص العزاء إلى الرَّئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلَّحة، وإلى أسرة الراحل وذَويْه ، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع ‏رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يُلهم أهله وذويه الصبر والسلوان