الأحد 28 ابريل 2024

هل قراءة سورة الواقعه تجلب الرزق؟ الإفتاء تجيب

سورة الواقعه

دين ودنيا24-9-2021 | 15:44

محمد هلال

سورة الواقعة هي سورة مكية ، تقع في الجزء السابع والعشرين من المصحف، وعدد آياتها ست وتسعون آية، ونزلت بعد سورة طه، وقبل سورة الشعراء، وترتيبها في المصحف هو السادس والخمسون.

 اوضح الشيخ محمود شلبي امين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن قراءة  سورة الواقعة لها فضل كبير في سعة الرزق وأن من داوم على قرائتها يوميا قبل النوم لم يصبه فقر قط.

وأضاف إلى أن الأقدار مكتوبة عند الله ولكن هناك أسباب قد تغير الأقدار منها صلة الرحم دق تطيل العمر ، الدعاء يغير الأقدار ،سورة الواقعة تزيد الرزق ، فعلى الإنسان أن يأخذ بالأسباب والله يفعل ما يشاء.

 

فضل قراءة سورة الواقعة

ورد في فضل سورة الواقعة عدد من الأحاديث الضعيفة التي تثبت أن قراءتها كل ليلة تمنع الفقر، وتجلب الرزق، فقد روى ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّه قال: "مَن قرأَ سورةَ الواقِعَةِ في كلِّ ليلةٍ؛ لم تُصِبهُ فاقةٌ أبدًا"

 وهذا الحديث سنده ضعيف، وأجمع على ضعفه العديد من كبار المحدّثين، إلَّا أن تلاوة سورة الواقعة وغيرها من سور القرآن الكريم يعدّ من الأعمال الفاضلة، ولا حرج على المسلم إن قام بأداء فضائل الأعمال، حتى لو لم يرد في فضلها إلَّا أحاديث ضعيف

من أصح ما جاء في فضائل وأسرار سورة الواقعة ما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من قرأ سورةَ الواقعةَ كلَّ ليلةٍ لم تُصِبهُ فاقةٌ أبدًا وقد أمرتُ بناتي أن يقرأْنها كلَّ ليلةٍ".

قراءة الواقعة باب من أبواب الرزق كما في الحديث، من قرأها لم يفتقر ومن داوم عليها استغنى، حيث سُمّيت في موضع آخر بسورة الغنى.

Dr.Randa
Dr.Radwa