السبت 29 يونيو 2024

فنان أردني يرسم صورًا فريدة باستخدام نقطة واحدة من فنجان القهوة

فنان أردني يرسم صور فريدة باستخدام نقطة واحدة من فنجان القهوة

الهلال لايت 24-9-2021 | 20:36

مى كامل

هذا الفنان الأردني الموهوب والمقيم في العاصمة عمان، أظهر قدرته على إنتاج ورسم صور فريدة، وذلك باستخدام فناجين من القهوة فقط.

وعلى حسب ما نشرته وكالة "أيتم فيكس" للمقاطع المصورة، يتم عرض بعض أعمال الفنان الأردني أحمد القرعان الفنية أثناء حديثه مع الوكالة عن تلك العملية.

يقول في البداية أقوم بتحضير قهوتي حيث أقوم بوضع الفنجان نفسه مباشرة على إحدى عيون البوتاجاز، وأنتظر حتى يغلي الكوب نفسه ليظل ساخنًا، وبعد ذلك انتظر حتى تهدأ رغوة القهوة، ثم أقوم بأخذ قطرة واحدة ثم أضعها في الطبق الذي سأقوم بالرسم عليه، ثم أبدأ الرسم بها.

يشرح القرعان أيضًا كيف يستخدم الرغوة أو وجه القهوة لتحقيق نغمات مختلفة في فنه، مضيفًا أن رسوم القهوة الخاصة به يمكن أن تستغرق ما يصل إلى ثلاث ساعات حتى تكتمل الرسمة نهائيًا، وأحيانًا لا تأخذ سوى دقائق معدودة إذا كان يرسم شيئًا يحبه كثيرًا.

ويضيف أنه من خلال هذا الفنجان الذي يمكث معه يومًا كاملًا، يمكن أن يرسم خلال هذا اليوم لوحتين الأولى في الصباح والأخرى في المساء، وإذا كان مزاجه سيئا يفضل ألا يقوم بالرسم.

واستكمل أنه بعد الانتهاء من الرسم يقوم بوضع مادة حافظة على رسمة القهوة حتى لا تتأثر بعد ذلك حتى إذا تم غسلها بالماء.

ويقوم أحمد بالرسم بالقهوة باستخدام أدوات كتابة الخط العربي مثل البوص، أو القصب، والذي يتم قصه بعدة أشكال مختلفة، وأحيانا تكون بعض القطع دقيقة جدًا بحجم رأس الإبرة، وأحيانا أخرى يقوم بالرسم بريشة العود.

أحمد القرعان الذي يبلغ من العمر 47 عاما مشرفاً بقسم الفن في الجامعة العربية المفتوحة في الكويت، كان فناناً يعشق الرسم والكتابة اليدوية لخط العربي، ولكن فنجان القهوة هذا غير حياته، منذ ذلك الحين، رسم القرعان العشرات من صور الشخصيات الشهيرة باستخدام القهوة، ومنها الشاعر الفلسطيني محمود درويش، وتشارلز داروين، والناشطة الفلسطينية عهد التميمي، وأسطورة الغناء المصرية أم كلثوم وآخرون.