الأحد 19 مايو 2024

الأسرى الفلسطينيون يعلقون إضرابهم بعد التوصل لاتفاق

27-5-2017 | 11:28

أعلن قدورة فارس رئيس نادى الأسير  اليوم السبت، عن تعليق الأسرى لإضرابهم المفتوح عن الطعام بعد التوصل لاتفاق بين مصلحة السجون الإسرائيلية ولجنة الإضراب بقيادة الأسير مروان البرغوثي يقضي بتلبية مطالبهم الإنسانية.

وقال فارس  في تصريحات اليوم السبت، إن الاتفاق جاء بعد مفاوضات استمرت نحو 20 ساعة مع القائد مروان البرغوثي، وقيادة الإضراب في سجن عسقلان.

وكان قرابة 1600 اسير بدأوا إضربا مفتوحا عن الطعام في السابع عشر من أبريل  الماضي بعنوان "الحرية والكرامة"، للمطالبة بتحقيق عدد من المطالب الأساسية التي تحرمهم إدارة سجون الاحتلال منها، والتي كانوا  حققوها سابقاً من خلال الخوض بالعديد من الإضرابات على مدار سنوات الأسر.

 وتزايدت أعداد الأسرى المضربين مع انضمام المئات منهم خلال 40 يوما من عمر الإضراب، كما لقي الإضراب إسنادا والتفافا جماهيريا حوله طوال أيامه الـ40، وأكد الرئيس محمود عباس، في أكثر من لقاء ومناسبة، وقوفه مع مطالب الأسرى المضربين عن الطعام.

وقاد الإضراب الذي تواصل لمدة 40 يوما القيادي وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" مروان البرغوثي المحكوم عليه بالسجن المؤبد أربع مرات.

يقدر عدد الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية بنحو 6500 معتقل، من بينهم 29 معتقلا محتجزين ما قبل اتفاق أوسلو في العام 1993.

ومن أبرز مطالب الأسرى التي سعى المضربون لتحقيقها: إنهاء سياسة الاعتقال الإداري، وإنهاء سياسة العزل الانفرادي، وإنهاء سياسة منع زيارات العائلات وعدم انتظامها، وإنهاء سياسة الإهمال الطبي، وغير ذلك من المطالب الأساسية والمشروعة.

 

    الاكثر قراءة