الأربعاء 26 يونيو 2024

طريقة مذهلة لتنظيف «فيش الكهرباء» بالماء دون أضرار (فيديو)

صورة تعبيرية

الهلال لايت 26-9-2021 | 13:04

ميادة عبد الناصر

من أكثر الأشياء التى تزعج السيدات هى عدم قدرتهم على تنظيف بعض الأماكن وخاصة التى يكون فيها خطورة عند لمس المياه لها وخاصة التى تكون متعلقة بالكهرباء ومن هذه الأشياء  " فيش الكهرباء" والتى لا يمكن لأحد الاقتراب منها خوفا من الصعق الكهربائى.

وفى فيديو انتشر بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعى تقوم أحدى السيدات بتنظيف المكابس والفيش باستخدام معجون الأسنان والمنظفات وذلك بعد قيامها بخلعهم من أماكنهم باستخدام بعض الأدوات البسيطة من المفكات والبراغى الصغيرة.

هذا وقد حقق الفيديو تداولا كبيرا عبر مواقع التواصل الاجتماعى نظرا لحاجة كل سيدة الوصول لنظافة متكاملة لمنزلها حتى لو كانت أشياء بسيطة لا يمكن ملاحظتها .

وتم مشاهدة المقطع آلاف المرات وعلق عليه الكثير من رواد السوشيال ميديا الذين اعتبروها حيلة بارعة من أجل الوصول لنظافة متكاملة وقد علق الكثير من المتابعين على الفيديو حيث قالت إحدى السيدات طالما واجهتنى هذه المشكلة بشكل كبير ولم أجد لها حلا وكنت أخاف من فكرة تنظيفها حتى لا يتم اصابتى بماس كهربائى وعلق آخر لابد من التأكد من عدم وجود أى مياه داخل الفيش المختلفة عقب عملية التنظيف حتى لا يتم حدوث أخطار محتملة نتيجة وجود قطرات مياه داخل مكابس الكهرباء  مثل الماس الكهربائى .

والماس الكهربائى هو مشكلة في الدائرة الكهربائية تحدث عند تماس أو اتصال سلكين  أو أكثر لا يُفترض بهما أن يتلامسا أو وجود مياه داخل الدوائر الكهربائية .

و يكون أحد هذه الأسلاك موجب و الآخر سالب، وعند تلامسهم يحدث شرارة نارية ( تفريغ) قوية وحتى انفجار أحياناً إذا كان الجهد الكهربائي كافياً.

 لذلك من الطبيعي أن نجد الأسلاك النحاسية معزولة بمواد مطاطية بلاستيكية خاصة لمنع التماس و حدوث شرارة إلا أنه عند انصهار وانهيار تلك المادة العازلة وتلامس السلكين المتنافرين يحدُث الماس الكهربائي مسبباً حرائق وكوارث تؤدي إلى خسائر مادية و بشرية.