الإثنين 20 مايو 2024

بينها تجنب ارتداء الملابس الثقيلة.. 12 نصيحة للتعامل الأمن مع فصل الخريف

فصل الخريف

تحقيقات26-9-2021 | 13:44

إسراء خالد

يشتهر فصل الخريف بالتقلبات الجوية الحادة، إذ أنه تارة تكون أجواءه مشابهة لأجواء فصل الصيف، وتارة آخرى ينطوي على أجواء باردة، إلى جانب اشتهاره بالكثير من التغييرات في الطقس، المصاحبة لبعض الظواهر وعلى رأسها تكون الشبورة المائية، والتي تتطلب توخي الحظر عند القيادة خاصًة في وقت باكر.

وتنشر بوابة «دار الهلال» في السطور التالية، بعض النصائح للتعامل مع فصل الخريف بأمان، وتجنب الإصابة بالأمراض التي تنتشر بها.

بداية فصل الخريف 2021

- لا ينصح بارتداء المواطنين الملابس الثقيلة، ولكن يمكن ارتداء قطع إضافية من الملابس خاصة للأطفال والطلاب في الصباح الباكر.

- مع بداية فصل الخريف يكثر تكون الشبورة المائية، مما يحتم الالتزام بقواعد المرور، والحفاظ على المسافات البينية بين السيارات وبعضها البعض، خاصًة ساعات النهار المبكرة.

- في حالة تكوٌّن الضباب، يجب على السائقين، إضاءة الأنوار الداخلية للسيارة، واستخدام الإشارات الضوئية المخصصة للشبورة في أثناء السير، مع تقليل السرعة قدر الإمكان.

- تشهد الفترة الحالية ظهور السحب المنخفضة في الصباح الباكر على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة، مما يساعد على تلطيف الأجواء صباحًا، كما تنشط الرياح على بعض المناطق على فترات متقطعة ما يقلل من الإحساس بارتفاع نسبة الرطوبة إذ يسود طقس معتدل ليلًا على الأنحاء كافة، ولكن تجنب ارتداء الملابس الشتوية في الوقت الراهن نظرًا لتقلبات ذلك الفصل.

أمراض فصل الخريف

- يكثر الإصابة ببعض الأمراض الموسمية مع بداية فصل الخريف، ومن بينها: (الانفلونزا -التهاب الحنجرة - الأمراض الجلديىة - اكتئاب الخريف)، والتي يمكن تجنبها من خلال:

1- الحصول على لقاح الأنفلونزا وتجنب الأماكن المزدحمة قدر الإمكان. 

2- غسل اليدين  كثيرًا بالماء والصابون وتجنب ملامسة الأسطح. 

3- معالجة الجيوب الأنفية وتناول الفيتامينات لتعزيز المناعة. 

4- الإكثار من السوائل والمشروبات الساخنة.

5- تجنب الجلوس في غرف باردة لفترات طويلة.

6- إتباع نظام غذائي صحي.

7- محاولة التعرض لأشعة الشمس خلال الصباح الباكر.

8- ممارسة الرياضة في الهواء الطلق لتخفيف أعراض الاكتئاب الموسمى.