السبت 4 مايو 2024

غدًا.. انطلاق الدورة 14 للمهرجان القومي للمسرح المصري

الدورة الـ 14 للمهرجان القومي للمسرح

ثقافة26-9-2021 | 19:26

همت مصطفى

تنطلق مساء غدًا الاثنين  27  سبتمبر الجاري  فعاليات الدورة الرابعة عشرة من  المهرجان القومي للمسرح المصري " دورة الكاتب المصري" برئاسة الفنان إسماعيل مختار ، وتحت رعاية الفنانة الدكتورة وزيرة الثقافة  إيناس عبد الدايم ، ويستقبل  المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية حفل افتتاح المهرجان في الثامنة مساءً. 

ويخرج حفلي الافتتاح والختام المخرج إسلام امام، ويقوم ببطولة الافتتاحية النجم الشاب حمزة العيلي والتقديم للفنانة والنجمة سهر الصايغ، و تحمل هذه الدورة من المهرجان اسم "الكاتب المسرحي المصري" ولذلك ستدور الافتتاحية حول فكرة هذا العنوان والشعار الذي اختارته اللجنة العليا لهذه الدورة.

ويشار إلى أنه يتنافس في المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الرابعة عشر، 33 عرضًا مسرحيًا يقدمون في الفترة من 28 سبتمبر إلى 8  أكتوبر  المقبل  على غالبية خشبات المسارح  بالقاهرة الكبرى ضمن فعاليات المهرجان.

وتتشكل لجنة تحكيم العروض المسرحية  بالمهرجان برئاسة الدكتور الفنان أحمد حلاوة وبعضوية كلا من (الموسيقار علي سعد والفنان مفيد عاشور والفنان وليد عوني والكاتب محمد السيد علي ومهندس الديكور ايمن انور والمخرج محمد عمر ومقرر اللجنة محمد البنان). 

والمهرجان القومي للمسرح المصري يستهدف عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات العرض المسرحي في مصر خلال عام وذلك من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري المعبر عن شخصية مصر ونشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح علي التنافس الخلاق وتحفيز الفرق المسرحية علي تطوير عروضها فكريا وأدائيا وتقنيا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن. 


المهرجان القومي للمسرح المصري تتنافس فيه العروض المسرحية المصرية من خلال المسابقة  الرسمية للعروض  ، ومسابقة أخرى للمقال ، والتى تنقسم إلى : "النقدى التطبيقى" و"الدراسة النظرية"، أما الجهات التى يحق لها الاشتراك فى مسابقة العروض المسرحية فهى : (البيت الفنى للمسرح وفرق الهيئة العامة لقصور الثقافة والفرق المستقلة والحرة والبيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية وفرق دار الأوبرا المصرية.


بالإضافة للجهات الإنتاجية الآتية : مركز الهناجر للفنون ومراكز الإبداع الفني وفرق المسرح الخاص والمعهد العالى للفنون المسرحية والعرض الفائز من مسابقة مواسم نجوم المسرح الجامعى والعرض الفائز من مسابقة الجامعات وفرق الهواة والنقابات الفنية والمسرح الكنسى ومنظمات المجتمع المدنى وزارة الشباب وفرق الشركات والبنوك والمسرح العمالى) .

Dr.Randa
Dr.Radwa