الثلاثاء 21 مايو 2024

مشروعات في كل القطاعات.. تنمية سيناء حلم أصبح حقيقة

أنفاق قناة السويس

تحقيقات27-9-2021 | 15:28

أماني محمد

تواصل الدولة المصرية مشروعاتها لتنمية وتعمير أرض سيناء وتطوير البنية التحتية هناك لرفع الكثافة السكانية هناك من خلال مشروع قومي متكامل أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه الحكم في 2014، وشهد خلال السنوات الماضية إنجازات مهمة على أرض الواقع نجحت في ربط سيناء بالدلتا وزيادة رقعة العمران هناك.

ولا تقتصر المشروعات التي تنفذها الدولة في سيناء على قطاع بعينه، بل تشمل كل القطاعات بداية من النقل والكباري حتى الزراعة والصناعة وتنمية الموارد المائية والتعليم والصحة والإسكان، وكل ما يمكن أن يقدم للمواطنين في سيناء الخدمات اللازمة ويعزز من التنمية والتعمير ولتوسيع الرقعة العمرانية ورفع الكثافة السكانية وإيجاد فرص عمل للشباب.

ومن هذه المشروعات كان مشروع  محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر الذي افتتحه الرئيس السيسي صباح اليوم، وهي المحطة التي تعد الاضخم من نوعها علي مستوي العالم بتكلفة حوالي ١٨ مليار جنية وبطاقة انتاجية ٥,٦ مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثياً سيتم نقلها إلى اراضي شمال سيناء لتساهم في استصلاح ٤٧٦ ألف فدان في اطار المشروع القومي لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة.

 

700 مليار جنيها لتنمية سيناء

في 2014 أعلن الرئيس السيسي إطلاق المشروع القومي لتنمية سيناء، والذي بدأ منذ ذلك العام ويتواصل تنفيذه حتى اليوم وبلغت تكلفته الإجمالية نحو 700 مليار جنيها، شملت كل القطاعات، من بينها الطرق والكباري حيث تم تنفيذ 5 أنفاق تحت قناة السويس في 6 سنوات فقط إضافة إلي منظومة كاملة من الكبارى العائمة,

وساهمت أنفاق قناة السويس على ربط شرق القناة بغربها وتسهيل مدة العبور من وإلى سيناء إلى دقائق معدودة، وكان آخر تلك الأنفاق التي تم إنشائها نفق الشهيد أحمد حمدي 2 الذي افتتحه الرئيس السيسي الأسبوع الماضي، حيث يتكون النفق من حارتين مروريتين؛ كل حارة بعرض 3.6 متر، يمتد النفق بطول 4250 م، منها 3400 م حفر نفقي، و850 م حفر مكشوف.

وتشمل نقاط العبور بين ضفتي قناة السويس التي تربط سيناء بأرض الوطن 20 نقطة عبور مختلفة تربط بين ضفتي القناة مقسمة إلى 3 قطاعات رئيسية، المنطقة الأولى تشمل نقاط عبور قناة السويس بمنطقة بورسعيد تضم ستة نقاط عبور (معدية بورسعيد ومعدية الرسوة ومعدية شرق التفريعة ونقطة عبور كوبري النصر العائم وأنفاق 3 يوليو).

والقطاع الأوسط في نطاق محافظة الإسماعيلية يضم 10 نقاط عبور، (أربعة نقاط عبور معديات وهي معدية القنطرة والفردان ونمرة 6 وسرابيوم) وكوبري السلام وعدد 3 نقاط كباري عائمة (كوبري الشهيد أبانوب وكوبري الشهيد أحمد منسي وكبري الشهيد طه زكي) وأنفاق تحيا مصر.

فيما تضم محافظة السويس 4 نقاط عبور (معدية الشط، كوبري الشهيد شبراوي، وأنفاق الشهيد أحمد حمدي).

كما تم أيضا الأسبوع الماضي افتتاح طريق الإسماعيلية العوجة، والذي يقع بطول 221 كم ومكون من مرحلتين، تم تنفيذ المرحلة الأولى بطول 156 كم من مدينة الإسماعيلية الجديدة حتى قرية بغداد وتم افتتاحها في مايو ٢٠١٩، وتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية بطول ٦٥ كم وتبدأ من قرية بغداد حتى منفذ العوجة، ويخدم الطريق المنطقة المخطط زراعتها ١٢١ فدان بوسط سيناء ومطار البردويل والمنطقة الصناعية بالجفجافة وبالتالي يتم تسهيل حركة تنقلات منتجات المصانع.

وكذلك افتتاح طريق جنيفة الذي يربط بين طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي وطريق السويس الإسماعيلية وهو بطول ١٢٠ كم وعرض ١٣م عبارة عن اتجاهين كل اتجاه ٣ حارات مرورية، بالإضافة إلى جزيرة وسطى بعرض متغير.

تطوير مستشفيات سيناء

وفي مارس 2021، افتتح الرئيس السيسي أعمال تطوير مستشفى طابا المركزي بجنوب سيناء، حيث شملت أقسام الطوارئ، والرعاية الطبية العاجلة، والحضانات، وكذلك تزويده بوحدة أشعة مقطعية جديدة، بتكلفة ٢٦ مليون جنيه، بالإضافة إلى ميكنة كافة الخدمات المقدمة للمرضى بالمستشفى بتكلفة بلغت ١٠ ملايين جنيه، وذلك وفقًا لمعايير الجودة بهيئة الرقابة والاعتماد بمنظومة التأمين الصحي الشامل، وبلغت التكلفة الإجمالية لأعمال تطوير المستشفى ٣٦ مليون جنيه.

ويضم المستشفى ٢٣ سريرًا بالأقسام الداخلية والرعاية المركزة، و٥ عيادات خارجية، وغرفة عمليات مجهزة، بالإضافة إلى أقسام الأشعة العادية، وأشعة الموجات فوق الصوتية، ومعمل تحاليل، وفقًا لأعلى معايير الجودة لتقديم خدمات طبية ذات جودة عالية

وكانت قد انطلقت منظومة التأمين الصحي الشامل بجنوب سيناء في ١٦ فبراير من العام الجاري وتشمل ٨ مستشفيات و٢٣ وحدة ومركز طبي بالمحافظة.

كما تم افتتحا أعمال تطوير مستشفى أبو رديس المركزي بمحافظة جنوب سيناء، بهدف تحسين الخدمات المقدمة للمرضى، ويبلغ عدد الأسرة ٣٣ سرير، وتقدم المستشفى الرعاية الصحية الشاملة التي يحتاجها المواطن، وتبلغ التكلفة الإجمالية للتطوير ١٩٦,٦ مليون جنيه.

مطارات وموانئ

وفي أكتوبر 2020، تم افتتاح مطار البردويل الدولي الذي يقع المطار على مساحة ١١ كم٢ بوسط سيناء في منطقة المليز لخدمة المناطق الصناعية، بما فيها مصانع الأسمنت ومحاجر الرخام والمناطق الزراعية ومناطق الصيد في كل أرجاء سيناء، بتكلفة ٨٦٠ مليون جنيه.

كما تم إنشاء خط الشحن البحري والشمندورة البحرية الجديدة بميناء الحمراء البترولي بالعلمين الجديدة، تم افتتاح خط الشحن البحري والشمندورة البحرية بميناء الحمراء البترولي التخصصي على ساحل البحر المتوسط في أغسطس 2020، لزيادة طاقة الشحن لتصل إلى مليون برميل يوميًا من البترول الخام وبتكلفة تقدر بنحو ١٠٠ مليون دولار.

ويصل طوله ٨ كيلو مترات وقطره ٣٦ بوصة، كما تم توفير كافة المقومات الاستراتيجية بمنطقة ميناء الحمراء البترولي لتصبح مركزًا لتداول الطاقة، ومنفذًا لمشروعات التكرير والبتروكيماويات في مدينة العلمين، بدءًا من منظومة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، ومنظومة المراقبة الأمنية، ومنظومة مكافحة التلوث البحري، وذلك باعتبار ميناء الحمراء مركزًا فرعيًا معتمدًا متكاملًا بمعداته لمكافحة التلوث البحري للزيت الخام على ساحل البحر المتوسط، حيث تم تحديث كافة معدات مكافحة التلوث والتدريب عليها.

 

الإسكان

ومن أبرز مشروعات الإسكان التي تم تنفيذها أيضا خلال السنوات الماضية كان إنشاء ١٧ تجمع بدوي وسكني حيث تم إنشاء ٢١٢٧ بيت بدوي بتكلفة ٥,٧٩٦ مليار جنيه بالإضافة إلى تأهيل ٥ فدادين لكل أسرة سيناوية ضمن مشروع واعد كلف الدولة حوالي ٢ مليار جنيه بإجمالي ١٠٦١٠ فدان، بالإضافة إلى مناطق خدمية تشمل ١٧ مدرسة، ٩ وحدات صحية، ١٧ مسجد، ١٧ ديوان، ١٧ مركز شباب، محطة تحلية مياه الشرب بطاقة (٧٥ – ١٥٠م٣ /يوم)، وتم تنفيذ ٧,٢ مليون م٢ في ١٧ مجمع، تم تنفيذ مجموعة من الحواجز وقنوات صرف المطار بأطوال ٢١ كم لحماية التجمعات التنموية من السيول.

الإسكان الاجتماعي بجنوب سيناء، بجانب ذلك تم افتتاح الإسكان الاجتماعي بجنوب سيناء ٢٨٤٨ وحدة سكنية بإجمالي ١٧٨ عمارة بطور سيناء و٤٨٠ وحدة سكنية بإجمالي ٣٠ عمارة بمدينة أبو زنيمة، و٣٧٢ وحدة بإجمالي ٣١ عمارة بمدينة نويبع ليكون إجمالي الوحدات السكنية التي جرى افتتاحها ٣٧٠٠ وحدة سكنية بإجمالي ٢٣٩ عمارة.

التعليم

وشمل قطاع التعليم أيضا مشروعات هامة من بينها افتتاح مجموعة من الجامعات من بينها جامعة الملك سلمان فرع شرم الشيخ في أكتوبر 2020، حيث تعد جامعة الملك سلمان أحد المشاريع الهامة ضمن المشروع القومي لتنمية شبه جزيرة سيناء؛ والذي يحظى بأولوية متقدمة لدى الدولة، ويأتي افتتاح الجامعة ضمن المخطط الاستراتيجي للارتقاء بالتعليم الجامعي على مستوى الجمهورية، وللمساهمة في عملية التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة.

وتتميز الجامعة ببرامجها المتنوعة التي تناسب احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي والتي تقدم من خلال ١٦ كلية و٥٦ برنامج، مقامة على مساحة ٦٢٠ فدان موزعة على فروع الجامعة الثلاثة بكل من مدينة الطور ومدينة رأس سدر ومدينة شرم الشيخ، وتبلغ القدرة الاستيعابية للجامعة (٢٥ – ٣٠) ألف طالب عند اكتمال المنظومة التعليمية، وتقدم الخدمة التعليمية بالجامعة من خلال فصول ذكية وبها فراغات تعليمية متعددة الأغراض.

 

زراعة وري

وضمن مشروعات تطوير قطاعي الزراعة والري تم تنفيذ مجموعة من المشروعات من بينها بمحافظتي شمال وجنوب سيناء تمثلت أهداف المشروع في إضافة مساحات زراعية جديدة بحوالي ١٣٢٠٠ فدان، وتوفير الموارد المائية لاستصلاح واستزراع ١٤ ألف فدان، وتوفير ١٢ ألف صوبة زراعية لإدخال التكنولوجيا الحديثة في مجال الزراعات المحمية بمحافظتي شمال وجنوب سيناء، وإنشاء البنية الأساسية اللازمة لزراعة مساحة (٥٥١٠) فدان، إضافة مساحات زراعية جديدة، توفير ٣٠٠٠ فرصة عمل مباشرة بالإضافة الى ١٥٠٠٠ فرصة عمل غير مباشرة، حفر حوالي ١٦٥ بئر جوفي بالإضافة الى مولدات كهرباء لاستخراج المياه الجوفية.

وتم إنشاء ١٣ تجمع زراعي بمحافظتي شمال وجنوب سيناء، وكذلك إنشاء البنية الأساسية اللازمة لزراعة مساحة (٥٥١٠) فدان، لإضافة مساحات زراعية جديدة، وتوفير ٣٠٠٠ فرصة عمل مباشرة بالإضافة الى ١٥٠٠٠ فرصة عمل غير مباشرة، و حفر حوالي ١٦٥ بئر جوفي بالإضافة الى مولدات كهرباء لاستخراج المياه الجوفية، وتنفيذ عدد ١٣ خط مياه رئيسي، وتنفيذ شبكات الري الرئيسية والفرعية بكل تجمع زراعي.

وتعد محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم شرق قناة السويس من أبرز مشروعات المياه في سيناء، وهذه تم افتتاجها في أبريل 2020، وتم إنجاز المشروع خلال ١٢ شهرًا بتكلفة إجمالية بلغت ٣,٥ مليار جنيه، بهدف تجميع مياه الصرف الزراعي التي كانت تُلقى في بحيرة التمساح بقناة السويس، ليتم معالجتها وضخها في ترعة سيناء الشرق واستخدامها في زراعة ٥٠ ألف فدان.

وقد تم تنفيذ هذا المشروع من خلال منظومة متكاملة لتوصيل المياه، تبدأ غرب القناة بتنفيذ عدد من الأعمال الصناعية على مصرف المحسمة، حيث تم تعديل مسار المصرف والاستفادة من مسار مصرفي "طوسون" و"الجبالي" بطول ١١ كم، وتنفيذ أعمال جديدة بإجمالي أطوال ٣,٥ كم ليصبح إجمالي طول المصرف ١٤,٥ كم. وقد بلغ إجمالي كمية الحفر لتنفيذ تلك الأعمال ١,٨ مليون متر مكعب، كما تم تنفيذ قنطرتين للتحكم في سريان المياه بالمصرف.

وللتغلب على فروق المناسيب على امتداد المصرف - وتصل إلى ١١م - تم تنفيذ محطتي رفع بطاقة مليون م٣/اليوم لكل منهما، بالإضافة إلى إنشاء ٤١ بدّالة لنقل مياه الري بين الأراضي الزراعية على جانبي المصرف.

الصناعة

من أبرز المشروعات الصناعية في سيناء كان إنشاء المجمع الصناعي للرخام والجرانيت بمنطقة "الجفجافة" بوسط سيناء، والذي تم افتتاحه في نوفمبر 2019، ويقع المجمع الصناعي على مساحة ٢ مليون متر مربع، لتتكون ملحمة إنشائية تجلت خلالها أعمال بناء المنطقة الصناعية لتشمل مجمعًا عملاقًا يضم هنجرًا للتصنيع على مساحة ٣٠ ألف متر مربع ومنطقة تشوينات للمنتج النهائي، بالإضافة إلى منظومة إدارية متكاملة لتوفير الاحتياجات للعمالة بالمجمع، ويتم استخدام المساحات الغير مستغلة في زراعة ١٥٠ فدانًا لأشجار الزيتون، وبتكلفة ٨٠٤,٥٦ مليون جنيه.

ويشتمل على مجموعة من المكونات الأساسية والتي تضم ثلاثة خطوط إنتاج لتشغيل الرخام ومصنع للتشغيلات الفنية بالإضافة إلى منطقة تخزين وتداول ومنطقة إدارية تضم المكاتب الإدارية والفنية وقاعات التدريب، وقد أتاح المشروع أكثر من ٧٠٠ فرصة عمل مباشرة لمختلف التخصصات وتعيين أغلبهم من أبناء سيناء ومدن القناة.