الأربعاء 15 مايو 2024

«الشيحي» يشيد بدور المجتمع المدني في دعم منظومتي الصحة والتعليم

2-2-2017 | 14:20

افتتح الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، فعاليات المؤتمر السنوي الخامس لجمعية النيل للأمراض الصدرية، الذي نظمته الجمعية بالتعاون مع قسم الأمراض الصدرية بكلية طب جامعة المنوفية بعنوان "الجديد في تشخيص وعلاج الأمراض الصدرية والمناظير".

وحضر فعاليات المؤتمر الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، والدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية، وذلك بأحد الفنادق في القاهرة، وشارك فيها أيضًا الدكتور إبراهيم المحلاوي رئيس جمعية النيل للأمراض الصدرية، والدكتور حسين خيري نقيب الأطباء، والدكتور أحمد فرج القاصد نائب رئيس جامعة المنوفية للدراسات العليا والبحوث، والدكتور أحمد جمال الدين عميد طب المنوفية، وممثلين عن وزارة الصحة، ولفيف من السادة الخبراء والأساتذة المتخصصين.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر كل ما هو حديث في مجال الأمراض الصدرية، والمناظير الصدرية ودورها في تشخيص وعلاج الأمراض الصدرية، خلال 8 جلسات علمية يعرض فيها 40 بحثًا ومحاضرة علمية جديدة في مجال الأمراض الصدرية.

وأكد الشيحي، أن الجامعات المصرية تقوم بدور تعليمي وعلاجي مهم من خلال المستشفيات الجامعية، نظرًا لثقة المجتمع في جودة الخدمة الطبية التي تقدمها، والخبرة المتميزة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، مشيرًا إلى أن هناك ما يقرب من 17 مليون مواطن يعالجون سنويًا بالمستشفيات الجامعية.

وأضاف أن تبادل الخبرات والكفاءات والتعرف على كل ما هو جديد في التكنولوجيات الحديثة هو الهدف الرئيسي من عقد مثل هذه المؤتمرات، مشيرًا إلى أن المؤتمر يعد نموذجًا رائدًا للتعاون بين المجتمع المدني ممثلاً في جمعية النيل للأمراض الصدرية، والجامعات، التي تمثلها جامعة المنوفية، مؤكدًا أهمية دور المجتمع المدني في منظومتي الصحة والتعليم، وموضحًا أن النجاح منظومة تكاملية تحتاج تضافر كافة الجهود من الجامعات المصرية ومستشفيات ووزارة الصحة والقوات المسلحة والشرطة.

كما أشار إلى أن هناك 24 قافلة تجوب كافة محافظات مصر بمشاركة جميع الجامعات الحكومية، تسير في نفس التوقيت لتغطي ربوع مصر والمحافظات النائية مثل حلايب وشلاتين ومحافظتي شمال وجنوب سيناء وسيوة ونصر النوبة وغيرها، في شتى المجالات الطبية والزراعية والغذائية وغيرها.

من جانبه، قال الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية، إن هذا المؤتمر يعد فرصة لنشر العلم والمعرفة في ربوع المنطقة المحيطة بالجامعة، ومنها المجالات الطبية، خاصة أن الدولة مهتمة بالرعاية الصحية، داعيًا إلى صياغة توصيات هذا المؤتمر بشكل قابل للتنفيذ، للوصول إلى ما هو جديد في المجالات ذات الصلة.

وفي ختام المؤتمر، كرم الشيحي عدد من الرواد في مجال الأمراض الصدرية، ومنحهم درع الجمعية.