الأربعاء 15 مايو 2024

القوصي: توجيهات الرئيس السيسي بمواجهة التعديات اليوم «حاسمة»

الدكتور ضياء الدين القوصي

أخبار27-9-2021 | 15:34

أماني محمد

قال الدكتور ضياء الدين القوصي، مستشار وزير الري الأسبق، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتصدي للتعديات على الأراضي الزراعية والجسور والترع والمنشآت المائية خلال 6 أشهر تحمل أهمية كبرى، في ظل خطورة تلك التعديات لأنها تأخذ أجزاء من الجسور والترع والمسطحات المائية وتشمل أيضا المجاري المائية.

وأضاف القوصي، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الأمر يصل في بعض الأحيان إلى ردم المجاري المائية والبناء عليها أو زراعتها، مشددا على أن تلك التعديات تحمل خطورة كبيرة على الموارد المائية والزراعية في مصر، وقد عانت وزارة الري والزراعة أيضا من تلك التعديات على مر السنوات من تلك الانتهاكات.

وأشار إلى أن مواجهتها كان يحتاج إلى حملات مستمرة تشمل الأجهزة الأمنية والمسئولين التنفيذيين في الحكومة والمحليات، وجاءت توجيهات الرئيس السيسي اليوم حاسمة، حيث حدد مهلة زمنية وهي 6 أشهر مع اتخاذ إجراءات أخرى منها نزول قوات الجيش إذا تطلب الأمر وكذلك رفع الدعم عن المعتدين على الأراضي والمنشآت المائية.

وأوضح أن مصرف بحر البقر كان مصرفا ملوثا بمياه الصرف الصحي والزراعي والصناعي ولكن كميات المياه به كبيرة وتصل إلى الملايين من الأمتار، ومعالجة هذه المياه وإعادة استخدامها سيضيف إلى المنصرف إلى ترعة السلام في شبه جزيرة سيناء كميات كبيرة، مضيفا أن المحطة نفسها هي أضخم محطات معالجة المياه في العالم.

وأكد أن المحطة هيل حل مثالي بدلا من اللجوء إلى تحلية مياه البحر، حيث ستعمل المحطة على معالجة مياه المصرف وإيصالها مع مياه ترعة السلام إلى داخل شبه جزيرة سيناء، بما يسهم في تنمية سيناء واستصلاح أراضي جديدة تقدر بنحو ٤٧٦ ألف فدان، وفقا للبيانات الرسمية.

Dr.Radwa
Egypt Air