الأربعاء 22 مايو 2024

خبير مائي: التعديات على الأراضي الزراعية تحتاج لمواجهة صارمة

أخبار27-9-2021 | 17:41

أماني محمد

قال الدكتور أحمد فوزي دياب، الخبير المائي وأستاذ الموارد المائية بمركز بحوث الصحراء، إن الحفاظ على المجاري المائية والمنشآت مثل الترع والجسور أمر هام للغاية، فقانون الموارد المائية الجديد نص على منح الضبطية القضائية للمسئولين بهدف الحفاظ على المجاري المائية من أية تعديات لأن ذلك أمر هام ومقدس.

وأوضح دياب في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه يجب التصدي لكل التعديات على الأراضي الزراعية والمجاري المائية بكل الإجراءات اللازمة ويجب أن يتم ذلك بصرامة، مضيفا أن مصر تعاني من عجز مائي بمقدار 50 مليار متر مكعب، وهي في حاجة إلى المياه المستحدثة وهي المياه المعالجة سواء الخاصة بالصرف الصحي أو الزراعي أو الصناعي.

وأكد أن المياه المستحدثة أو المعالجة تستخدم في الاستزراع لسد الفجوة الغذائية المصرية التي تتجاوز 40%، لذلك من المهم التوسع في تنفيذ المشروعات المماثلة لمشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، أيا كانت التكاليف، مضيفا أن التوسع في هذه المشروعات منعا لإهدار أية نقطة مياه إلى البحر دون استغلالها.

وأشار الخبير المائي إلى أن مصرف بحر البقر كان يحتوي على كم كبير من الملوثات ومياه الصرف الزراعي والصحي والصناعي والتي كانت تؤثر على كل الحياة حول منطقة المصرف، مضيفا أن معالجة تلك المياه وكذلك معالجة الرواسب القاعية في مصرف بحر البقر سيحل الكثير من المشاكل وينعكس على صحة المواطنين والإنتاجية الزراعية.

وأضاف أن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر لا تقتصر فقط على توفير المياه المستحدثة بل أنها ستعمل على تحسين الوضع البيئي والصحي والإنتاجي حول منطقة المصرف، وكذلك ستدعم جهود تنمية سيناء وتنقل المياه إلى أرض الفيروز وبالتالي سيتم استزراع مناطق جديدة لم تزرع من قبل وتوفير غذاء للشعب المصري وتوفير فرص عمل للشباب بما يصب في الصالح العام للدولة.