الخميس 26 سبتمبر 2024

23 عامًا على تأسيس «جوجل».. لماذا تغيّر موعد الاحتفال بعيد ميلاده؟

احتفال جوجل بعيد ميلاده الـ23

تحقيقات27-9-2021 | 22:06

مؤمن سيد

تحتفل اليوم شركة جوجل العالمية بمرور 23 عاماً على افتتاحها، وتعد شركة جوجل واحدة من أكثر الشركات أهمية في حياة الفرد اليومية إن لم تكن الأهم، يعد محرك البحث جوجل هو الأكثر استخداما على مستوى العالم، وتقوم شركة جوجل بتقديم العديد من الخدمات مثل خرائط جوجل ومساعد جوجل على الهواتف الذكية، فضلا عن امتلاكها لمنصة يوتيوب وموسيقى جوجل.

بداية Google

بدأت جوجل بفكرة في ذهن لاري بيدج وسيرغي برين الطالبين بجامعة ستانفورد، كان الطالبان زميلي سكن بالجامعة، وبدأوا بتصميم محرك بحث يستخدم الروابط في تحديد أهمية صفحات الويب الفردية على شبكة الإنترنت، وأطلقوا على المحرك اسم "Backrub"  في عام 1995.

وبعد بضعة سنوات من العمل والتطوير على محرك البحث قاما بتغيير اسم المحرك إلى جوجل "Google" وهو تعبير رياضي يعني رقم واحد متبوعا بمائة صفر، وقد اتخذوا هذا الاسم ليعكس قدرة المحرك على البحث وتنظيم صفحات الويب.

وقد بدأ محرك البحث جوجل يلفت انتباه المجتمع الأكاديمي ومجتمع المستثمرين أيضا، وقد أعطى أحد مؤسسي شركة “Sun” شيكا بقيمة 100 ألف دولار للطابين لاري وسيرغي، والذي كان الدفعة لهما لتأسيس شركة جوجل رسميا في 4 سبتمبر عام 1998م، ليكون أول مقر للشركة هو مرآب في أحد ضواحي ولاية كاليفورنيا.

تغيير موعد احتفال التأسيس

واستمرت الشركة في الاحتفال بتاريخ تأسيسها حتى عام 2005، ولكن قامت الشركة بتغيير موعد احتفالها بالتأسيس ليتزامن مع عدد الصفحات المفهرسة خلال محرك البحث، وبداية من العام 2006 تقوم شركة جوجل بالاحتفال في 27 سبتمبر من كل عام.

وغيّرت شركة جوجل في حياة البشرية لدرجة تفوق الخيال، فمنذ انتشار الشركة عالميا لم يعد هناك باحث لم يستخدم المحرك، وهذا ما عزز انتشار المعلومات بكل أشكالها، فأصبح محرك البحث جوجل هو أكبر مكتبة في العالم، يقدم سهولة الوصول لكل معلومة متاحة في الكوكب.

ومن زاوية أخرى كسرت شركة جوجل حدود اللغة بين البشر، من خلال خدمة ترجمة جوجل، والتي وفرت الترجمة الفورية للباحثين وكذلك السياح، سهلت تلك الخدمة التواصل على شبكة الإنترنت سواء على منصات التواصل الاجتماعي أو المواقع المختلفة.

وبدأت خدمة ترجمة جوجل عام 2006، واستخدمت جوجل وثائق من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لزيادة قاعدة البيانات المستندة إليها الخدمة للحصول على أفضل ترجمة ممكنة، وتصل الآن عدد اللغات التي تدعمها خدمة ترجمة جوجل إلى 108 لغات، بينما يقوم محرك البحث جوجل بدعم ما يقرب من 150 لغة.