الأربعاء 22 مايو 2024

آخرها محطة بحر البقر.. مشروعات مصرية فى موسوعة جينيس

محطة مياه بحر البقر

تحقيقات27-9-2021 | 22:14

مؤمن سيد

سلّم الرئيس التنفيذي لمكتب المنسق لموسوعة جينيس في مصر أحمد أبو بكر مقلد، اليوم، ثلاث شهادات جديدة من موسوعة جينيس للأرقام القياسية لشركي المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات.

وكان ذلك خلال افتتاح محطة بحر البقر لمعالجة المياه بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعلّق: "حان الوقت لتسجيل محاولتكم الرسمية التي قامت بها شركة المقاولون العرب وشركة أوراسكوم للإنشاءات، وتلقينا الأدلة والبراهين لإنشاء أكبر محطة معالجة مياه وأكبر محطة تحلية وأكبر محطة معالجة بالأوزون".

وبهذا تكون محطة بحر البقر هي الأضخم من نوعها في العالم، فهي أضخم محطة لمعالجة المياه ثلاثيًا، وأكبر محطة تحلية مياه، وأكبر محطة معالجة بالأوزون، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة 5,6 مليون متر مكعب في اليوم، وسيتم استغلالها في استصلاح 400 ألف فدان في شمال سيناء.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تقتحم فيها مصر الموسوعة، فقد أبهرت مصر الجميع بتحقيقها لأعرض كوبري معلق بالعالم، وهو كوبري "تحيا مصر" ضمن محور روض الفرج، متفوقا على الرقم القياسي السابق لكوبري بورتمان بكندا الذي بلغ عرضه 65 مترا، بينما يصل كوبري محور روض الفرج لـ67,3 مترا.

وتم إنشاء المرحلة الأولى من محور روض الفرج في المسافة من علامة "الكيلو 39" طريق القاهرة / الإسكندرية الصحراوي حتى تقاطعه مع الطريق الدائري الإقليمي، والطريق بطول 28 كم باتجاهين وعرض 30 م، ويتكون من 4 حارات مرورية لكل اتجاه، بالإضافة إلى المسار المخطط لخط سكة حديد مكهرب بعرض 8 م بالجزيرة الوسطى، كما تم تنفيذ نفقين لمنع التقاطعات السطحية، وتم الانتهاء من تنفيذ المشروع في 13 شهرا.

وقد افتتحه الرئيس السيسي في مايو 2019 ويعد محور روض الفرج، جزءاً من محور الزعفرانة مطروح، ومحور الضبعة، وامتدادا للمحور الرابط بين البحرين الأحمر والمتوسط.

 

وكذلك الجانب الإنساني فقد تفردت مصر بثلاثة أرقام قياسية جديدة لصندوق تحيا مصر، فقد حقق الصندوق أكبر حملة تبرع بالمواد الغذائية وأكبر حملة تبرع بالمواد الطبية، وأكبر حملة تبرع بالمواد الكهربية في العالم، وقد علق أحمد مقلد الرئيس التنفيذي لمكتب موسوعة جينيس في مصر أن الشباب ينتقلون من مرحلة العمل التطوعي إلى مرحلة الإنجاز في العمل التطوعي.

ففي سبتمبر الجاري أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن صندوق تحيا مصر يطلق 3 حملات تبرع قياسية، الأولى هي أكبر حملة للتبرع بالأجهزة الطبيةِ على مستوى العالمِ، بما في ذلك أجهزةُ الغسيلِ الكُلويِّ، وحاضناتِ الأطفالِ، وأجهزة التنفسِ الصناعي.

كما أعلن إطلاق صندوق تحيا مصر أكبر قافلة مساعدات إنسانية تصلَ محتوياتها إلى 5 ملايين جنيه، بتكلفة 650 مليون جنيه، بالتعاونِ مع وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة الصحة و18 مؤسسة من المجتمع المدني.