الخميس 27 يونيو 2024

روسيا والصين تعلنان خطط تشييد محطة أبحاث قمرية خلال المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية في دبي

الفضاء

عرب وعالم27-9-2021 | 21:18

دار الهلال

 أعلنت مؤسسة "روس كوزموس" الروسية لعلوم الفضاء، اليوم الاثنين، أن "روس كوزموس" والإدارة الوطنية الصينية للفضاء ستقدمان إعلانا بشأن محطة أبحاث قمرية دولية مستقبلية خلال فعاليات المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية الذي ينعقد هذا العام في مدينة دبي الإماراتية.

وذكرت المؤسسة في بيان - نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية - أن ممثلين عن "روس كوزموس" والإدارة الوطنية الصينية للفضاء، مع خبراء من فرنسا وإيطاليا وهولندا وألمانيا وماليزيا وتايلاند ومكتب الأمم المتحدة لشئون الفضاء الخارجي، عقدوا محادثات خلف أبواب مغلقة حول مسودة الإعلان، اليوم الاثنين.

وأضافت المؤسسة أنه "بعد إعادة صياغة الإعلان وفقًا لاقتراحات الخبراء الدوليين، سيتم طرحه لمجتمع الفضاء العالمي من أجل مناقشات واسعة خلال الدورة الثانية والسبعين من المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية الذي ينعقد في دبي في الفترة بين 25 إلى 29 أكتوبر المقبل".

وأوضحت المؤسسة الروسية أن الإعلان سيستند إلى مذكرة تفاهم بين حكومتي روسيا والصين حول تشييد محطة قمرية، ومن المقرر أن يضع الإعلان الخطوط العريضة للنهج المشترك بين البلدين في تنفيذ المحطة، مثل أنماط مشاركة كل الشركاء المهتمين ومبادئ التعاون الأساسية التي سيلتزم بها كل الأطراف.