الأربعاء 22 مايو 2024

بالتزامن مع «ايفرجراند».. بنك الشعب الصيني يضخ 100 مليار يوان سيولة اليوم

بنك الشعب الصيني

اقتصاد27-9-2021 | 22:50

محمد يونس

ضخ البنك المركزي الصيني سيولة في النظام المالي بعد ارتفاع تكاليف الاقتراض، حيث أدت المخاطر المستمرة التي تشكلها أزمة ديون شركة "ايفرجراند" إلى الإضرار بثقة السوق تجاه أقرانها أيضاً.

وأضاف بنك الشعب الصيني، أن صافي 100 مليار يوان (15 مليار دولار) من السيولة في السوق يوم الاثنين، بعد حقن 50 مليار يوان فيه في اليوم السابق، ما ساعد على خفض أسعار فائدة عمليات إعادة الشراء لمدة سبعة أيام.

وواصلت الأسهم والسندات الدولارية لشركة "سوناك تشاينا هولدينغز" الانخفاضات يوم الاثنين، بعد أن طلب المطور العقاري المساعدة من الحكومة المحلية لتخفيف الضغط على المبيعات. شهدت السندات الدولارية لشركة العقارات الصينية الأخرى، "فانتازيا هولدينغز غروب"، والمستحقة في 4 أكتوبر، تعويض بعض خسائر الأسبوع الماضي، على الرغم من انخفاض سنداتها الخارجية الأخرى على نحو أكبر يوم الاثنين.

قلصت أسهم وحدة السيارة الكهربائية لشركة "إيفرغراند" تراجعها بعد انخفاضها بنسبة تصل إلى 26%. وألغت خططاً لإدراجها في البورصة وسط ما قالت إنه "نقص خطير في الأموال". وارتفع سهم شركة "إيفرغراند" بما يصل إلى 8.9%، في حين جرى التنويه إلى انخفاض سنداتها الدولارية المستحقة في 2022 بنسبة 8.25%.

ويذكر أن قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني في بيان إن تأثير حدث ائتمان شركة "إيفرغراند" على مصدري السندات الصينين في قطاع المصنفين سيكون قابلاً للإدارة، لأن لديهم تعرضاً محدوداً لاستثمارات المطور العقاري.