الثلاثاء 4 يونيو 2024

تعرف على أسماء سورة محمد وسبب تسميتها

سورة محمد

دين ودنيا28-9-2021 | 11:46

سالي طه

سميت سورة محمّد بالعديد من الأسماء، وتتحدث هذه السورة عن القتال، ونزلت بين غزوة بدر وغزوة الأحزاب، وفي هذا السياق، تقدم بوابة "دار الهلال"، الأسماء التي سميت بها سورة محمد كالآتي:

ـ سورة محمّد

سُمّيت بسورة محمّد لذكر اسم النبيّ محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- فيها، ولأنَّها بيَّنت نزول القرآن الكريم على سيدنا محمّد -صلّى الله عليه وسلّم-، وذلك في قوله -تعالى-: (وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ).

ـ سورة القتال

 سبب تسميتها بسورة القتال لأنّها بيّنت أحكام قتال الكفار، قال الله -تعالى-: (فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ).

ـ سورة الذين كفروا

 يعود سبب تسمية السّورة بهذا الاسم بسبب أوّل آية بدأت فيها، وهي قول الله -عزَّ وجلَّ-: (الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ).

ـ سورة محمّد هي سورة مدنية، وعدد آياتها ثمانٍ وثلاثون آية، وخمسمئة وتسعٌ وثلاثون كلمة، وألفان وثلاثمئة وتسعة وأربعون حرفًا.

ـ تقع هذه السّورة في التّرتيب السّابع والأربعين في المصحف الشريف، وذُكر أنَّ سورة محمّد قد نزلت بعد سورة الحديد وقبل سورة الرّعد، وهي السورة السادسة والتسعين حسب النّزول.

ـ موضوعات سورة محمد:

تُقسَّم سورة محمّد حسب موضوعاتها إلى ثلاثة أقسام:

 ـ القسم الأول يشمل حثّ المؤمنين على قتال المشركين.

ـ القسم الثاني فيتحدث عن المنافقين ويكشف نفاقهم وكذبهم.

ـ القسم الثّالث فيحثُّ المؤمنين على الاستمرار بالجهاد سواءً بالنّفس أو المال.

ـ ظهر اهتمام السورة بمجموعةٍ من القضايا، مثل حثُّ المسلمين على الجهاد، وتوضيح العاقبة السيّئة للكافرين يوم القيامة، كما بيَّنت الأسباب التي أدَّت بهم إلى الكفر.

ـ من أبرز أغراض السّورة ومقاصدها دعوة المؤمنين إلى الجهاد في سبيل الله -تعالى- ومقاتلة المشركين أعداء الدّين.

ـ تذكير المؤمنين بالثّواب العظيم الذي سينالونه جزاءً على جهادهم في سبيل الله -تعالى.

ـ إخبار المؤمنين بكوْن جميع أعمال الكافرين باطلة مهما كانت، وذلك لأنها لغير الله -تعالى-. توفيق الله -تعالى- للمؤمنين في جميع أمورهم.

اقرأ أيضا:

ما الفرق بين السبع الموبقات والكبائر؟

6 أدعية للمريض قبل دخوله غرفة العمليات