الإثنين 29 ابريل 2024

عضو بـ«الشيوخ»: الهجرة غير الشرعية كارثة تسلب أرواح الكثير

النائب حاتم المليجي

أخبار28-9-2021 | 16:15

إسراء خالد

أشاد النائب حاتم المليجي، عضو مجلس الشيوخ، بالجهود التي تبذلها الدولة في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، نظرًا لما تتسبب به من مخاطر وكوارث تسلب أرواح الكثير.

وأوضح المليجي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن القائمين على الهجرة غير الشرعية عادًة ما يقبلون عليها لأسباب مادية، في حين أنهم عندما يهاجرون يبدأون بوظائف بسيطة مثل العمل في الأسواق والمطاعم وبعض الحرف البسيطة في البلاد التي يستقرون بها.

وأشار إلى أن الدولة تبذل قصارى جهدها للوقوف على أسباب الهجرة غير الشرعية والعمل على حلها، وفي هذا السياق، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير كافة الخدمات الأساسية للمواطنين، إلى جانب خلق فرص العمل من خلال ما يطلقه من مشروعات قومية، ومدن صناعية جديدة؛ مما يساهم في توفير حياة آمنة وكريمة وبيئة مجتمعية سليمة، تحد من التفكير في الهجرة بشكل غير شرعي.

وأكد أنه يجب توعية المواطنين بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وذلك من خلال تدشين الحملات التوعوية التي تخاطب جميع الفئات وعلى رأسها الشباب وتقديم الدورات التدريبية لهم والبرامج التوعية والتأهيل المناسبة.

ويشار إلى أن السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، عقدت أمس اجتماعًا تشاوريًا مع أنكي بروكرز كنول، وزيرة الدولة الهولندية للهجرة، والوفد المرافق لها، وبحضور الدكتور صابر سليمان، مساعد وزيرة الهجرة للتطوير المؤسسي، والسفير محمد خيرت، مساعد وزيرة الهجرة للتعاون الدولي، وهان ماورتس سخابلفد، سفير هولندا بالقاهرة، وذلك خلال الزيارة الرسمية التي تجريها الوزيرة الهولندية إلى مصر حاليًا.

وخلال الاجتماع، تم التباحث حول موضوعات عديدة من بينها الجهود والمبادرات الرئاسية التي تم إطلاقها لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية، والتي تضمنت المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة» للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية على الشواطئ المصدرة للهجرة للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية في المحافظات الأكثر تصديرًا لتلك الظاهرة. 

Dr.Randa
Dr.Radwa