الثلاثاء 14 مايو 2024

الهجرة غير الشرعية.. نواب: كارثة تسلب حياة الكثيرين

الهجرة غير الشرعية

تحقيقات28-9-2021 | 19:24

إسراء خالد

تولي الدولة اهتماما كبيرا بنشر الوعي لدى المواطنين وتوعيتهم بالعديد من القضايا التي تشكل تهديدًا لحياتهم، ومن بينها الهجرة غير الشرعية، والتي تعد بمثابة رحلة مليئة بالمخاطر، والتي لا تنطوي على أي سبل الآمان، وتعد الهجرة غير الشرعية قضية تعاني منها العديد من المجتمعات، نظرًا لما تتسبب به من تعريض حياة القائمين عليها للخطر، إلى جانب تشكيل الضغوطات على الدول التي يتم الهجرة إليها.

وعقدت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أمس اجتماعًا تشاوريًا مع أنكي بروكرز كنول، وزيرة الدولة الهولندية للهجرة؛ للتباحث حول موضوعات عديدة من بينها الجهود والمبادرات الرئاسية التي تم إطلاقها لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية، والتي تضمنت المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة» للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وذكر برلمانيون، أن القائمين على الهجرة غير الشرعية عادًة ما يقبلون عليها لأسباب مادية، في حين أنهم عندما يهاجرون يبدأون بوظائف بسيطة مثل العمل في الأسواق والمطاعم وبعض الحرف البسيطة في البلاد التي يستقرون بها، بالإضافة إلى أنه يجب توعية المواطنين بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وذلك من خلال تدشين الحملات التوعوية التي تخاطب جميع الفئات وعلى رأسها الشباب.

أسباب الهجرة غير الشرعية

في هذا السياق، أشاد النائب حاتم المليجي، عضو مجلس الشيوخ، بالجهود التي تبذلها الدولة في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، نظرًا لما تتسبب به من مخاطر وكوارث تسلب أرواح الكثير.

وأوضح المليجي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن القائمين على الهجرة غير الشرعية عادًة ما يقبلون عليها لأسباب مادية، في حين أنهم عندما يهاجرون يبدأون بوظائف بسيطة مثل العمل في الأسواق والمطاعم وبعض الحرف البسيطة في البلاد التي يستقرون بها.

وأشار إلى أن الدولة تبذل قصارى جهدها للوقوف على أسباب الهجرة غير الشرعية والعمل على حلها، وفي هذا السياق، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير كافة الخدمات الأساسية للمواطنين، إلى جانب خلق فرص العمل من خلال ما يطلقه من مشروعات قومية، ومدن صناعية جديدة؛ مما يساهم في توفير حياة آمنة وكريمة وبيئة مجتمعية سليمة، تحد من التفكير في الهجرة بشكل غير شرعي.

وأكد أنه يجب توعية المواطنين بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وذلك من خلال تدشين الحملات التوعوية التي تخاطب جميع الفئات وعلى رأسها الشباب وتقديم الدورات التدريبية لهم والبرامج التوعية والتأهيل المناسبة.

رحلات غير الآمنة

وفي سياق متصل، قال النائب فيكتور فاروق، عضو مجلس الشيوخ، إن الهجرة غير الشرعية تتطلب وضع حدًا لها في أقرب وقت ممكن؛ للمحافظة على حياة المواطنين التي تضيع هبائًا جراء تلك الرحلات غير الآمنة، والتي تنطوي على نسبة مخاطرة كبيرة.

وأوضح فيكتور، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الهجرة غير الشرعية باتت ظاهرة شائعة في مختلف المجتمعات، إذ أنها أصبحت تراود الشباب في الوقت الحالي بكثرة، مشددًا على ضرورة وضع حدًا لها، وتغليظ العقوبات الرادعة التي تعاقب كل من يشرع في رحلات الموت هذه.

وأكد أن الهجرة غير الشرعية أحد الظواهر الخطيرة التي تهدد أمن واستقرار المجتمعات، إذ أنها تعرض حياة القائمين عليها للخطر، وتلقي بهم في رحلة لا تنطوي على أي سبل الآمان، مما يزيد احتمالية وفاتهم، بالإضافة إلى أنه في الغالب من يقبل على هذا النوع من الهجرة يتسبب في أعباء للدولة المتوجه إليها، تشمل زيادة معدلات السكان، والبطالة، وتناقص الخدمات عن حاجة سكانها.

المبادرة الرئاسية مراكب النجاة

ويشار إلى أن السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، عقدت أمس اجتماعًا تشاوريًا مع أنكي بروكرز كنول، وزيرة الدولة الهولندية للهجرة، والوفد المرافق لها، وبحضور الدكتور صابر سليمان، مساعد وزيرة الهجرة للتطوير المؤسسي، والسفير محمد خيرت، مساعد وزيرة الهجرة للتعاون الدولي، وهان ماورتس سخابلفد، سفير هولندا بالقاهرة، وذلك خلال الزيارة الرسمية التي تجريها الوزيرة الهولندية إلى مصر حاليًا.

وخلال الاجتماع، تم التباحث حول موضوعات عديدة من بينها الجهود والمبادرات الرئاسية التي تم إطلاقها لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية، والتي تضمنت المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة» للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية على الشواطئ المصدرة للهجرة للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية في المحافظات الأكثر تصديرًا لتلك الظاهرة. 

وطرحت الوزيرة الهولندية إمكانية إطلاق برامج تعاون مشترك تفيد مجال الهجرة النظامية، يمكن من خلالها توفير فرص عمل للعمالة المصرية في المجالات التي يحتاجها سوق العمل الهولندية لفترة معينة، بما يسمح بتأهيل مزيد من الشباب وخلق فرص عمل إضافية.

أقرأ أيضًا:

برسوم تبدأ من 25 جنيها.. تعرف على كيفية تجديد اشتراك المترو للطلبة

«محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر».. خبراء: توفر تعمير متكامل لسيناء.. وتخلق الاستقرار لمليون مواطن

زيادة المشتغلين بـ3 ملايين عامل فى 2021.. خبراء: تراجع معدلات البطالة بسبب بحث متطلبات سوق العمل

Dr.Radwa
Egypt Air