الثلاثاء 14 مايو 2024

المفوضية الأوروبية توافق على صرف 1733 مليون يورو لصالح الانتعاش الاقتصادي في التشيك وكرواتيا

المفوضية الأوروبية

عرب وعالم28-9-2021 | 18:03

 وافقت المفوضية الأوروبية اليوم على صرف 915 مليون يورو إلى التشيك كتمويل مسبق، وهو ما يعادل 13٪ من اجمالي المنح والقروض المُخصصة للبلاد، لمساعدتها في جهود الانتعاش الاقتصادي بعد جائحة فيروس كورونا المستجد.

وذكرت المفوضية في بيان نشرته على موقعها الرسمي أن التشيك تلقت بذلك مدفوعات التمويل المسبق في إطار مرفق التعافي والقدرة على الصمود (RRF). وهو ما يساعدها على بدء تنفيذ تدابير الاستثمار والإصلاح الحاسمة المحددة في خطة الانتعاش الاقتصادي في التشيك.

ومرفق “RRF" هو الأداة الرئيسية في صميم برنامج "الجيل القادم من الاتحاد الأوروبي"، وهي خطة الاتحاد للخروج بشكل أقوى من جائحة كورونا، عبر توفير 80 مليار يورو لدعم الاستثمارات والإصلاحات في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

واضاف البيان: أن المفوضية ستسمح بمزيد من المدفوعات بناءً على تنفيذ الاستثمارات والإصلاحات المحددة في خطة الانتعاش والقدرة على الصمود في التشيك، التي سوف تتلقى 7 مليار يورو إجمالاً على مدى عمر خطتها التي تعد جزءًا من استجابة الاتحاد الأوروبي غير

المسبوقة للخروج بشكل أقوى من أزمة كوفيد-19، وتعزيز التحولات الخضراء والرقمية وتعزيز المرونة والتماسك في المجتمع الأوروبي.

وأشار البيان إلى أن بروكسل ستُمول بذلك الاستثمارات والمشاريع التي من المتوقع أن يكون لها تأثير تحولي عميق على اقتصاد ومجتمع التشيك، من بين ذلك مشاريع بقيمة 4ر1 مليار يورو لتمويل برامج التجديد واسعة النطاق لزيادة كفاءة الطاقة في المباني السكنية والعامة،

بما في ذلك مرافق رعاية الأطفال ومرافق الرعاية الاجتماعية. كما أنها تدعم إزالة الكربون عن النقل من خلال استثمارات بقيمة 1.1 مليار يورو في البنية التحتية للسكك الحديدية، وأكثر من 5000 مركبة منخفضة الانبعاثات للقطاع العام وقطاع الأعمال، وأكثر من 4500 محطة شحن كهربائية و 90 كيلومترًا من مسارات ركوب الدراجات.

وأخيرا، أوضح البيان أن خطة التشيك تتضمن أيضا دعم التحول الرقمي عبر ضخ 585 مليون يورو في تعزيز المهارات الرقمية من خلال تجديد المناهج الرقمية في التعليم وتوفير المعدات الرقمية والتدريب للمدارس، وتمويل برامج جامعية جديدة مع التركيز الرقمي وبرامج تحسين المهارات وإعادة تشكيلها.

في سياق متصل، وافقت المفوضية الأوروبية اليوم أيضا على صرف 818 مليون يورو إلى كرواتيا كتمويل مسبق، وهو ما يعادل 13٪ من اجمالي المنح والقروض المُخصصة للبلاد، لمساعدتها في جهود الانتعاش الاقتصادي بعد جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت المفوضية أنها ستسمح بمزيد من المدفوعات بناءً على تنفيذ الاستثمارات والإصلاحات المحددة في خطة الانتعاش والقدرة على الصمود في كرواتيا، التي سوف تتلقى 3ر6 مليار يورو إجمالاً على مدى عمر خطتها التي تعد جزءًا من استجابة الاتحاد الأوروبي غير المسبوقة للخروج بشكل أقوى من أزمة كوفيد-19، وتعزيز التحولات الخضراء والرقمية وتعزيز المرونة والتماسك في المجتمع الأوروبي.

وأضافت أن خطة كرواتيا تتضمن استثمار 728 مليون يورو لدعم التنقل المستدام من خلال ترقية خطوط السكك الحديدية وتطوير سيارات الأجرة الكهربائية المستقلة مع دعم البنية التحتية الملائمة للأشخاص ذوي الإعاقة وتركيب 1300 محطة شحن للسيارات الكهربائية وإدخال مركبات عديمة الانبعاثات.

كما تشمل الخطة دعم التحول الرقمي عبر ضخ 126 مليون يورو لتحسين الاتصال الرقمي للمناطق الريفية، من خلال زيادة تغطية النطاق العريض على الصعيد الوطني وتعزيز البنية التحتية للاتصالات الإلكترونية. كما ستستثمر 287 مليون يورو لدعم التحول الرقمي للإدارة العامة، بما في ذلك رقمنة نظام العدالة وإمكانية التشغيل البيني لأنظمة المعلومات الحكومية، ونشر بطاقة الهوية الرقمية ، وإدخال ترتيبات العمل الذكية، وإنشاء متجر شامل لجميع خدمات الإدارة العامة عبر الإنترنت.

Dr.Radwa
Egypt Air