الأربعاء 25 سبتمبر 2024

واشنطن تلجأ إلى الغواصات النووية لبناء التحالفات العسكرية الحديثة فى مواجهة الصين

الغواصات النووية ابرز التحالفات العسكرية الحديثة بين الولايات المتحدة وحلفائها

عرب وعالم28-9-2021 | 21:04

هبه زكى

مع اتساع بقعة الصراعات في العالم باتت التحالفات العسكرية شيئًا لابد منه، لذلك تقوم الدول الكبرى والتي تخاف على مصالحها خارج البلاد بعمل تحالفات لتسهيل سيطرتها وحماية مصالحها .


وقال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية إن بلاده وبريطانيا ستساعدان أستراليا في تطوير غواصات والتي تعمل بالطاقة النووية كجزء من تحالف جديد يمكن أن يواجه الصين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وذلك  بشرط أن التكنولوجيا المتقدمة "الحساسة للغاية" ستمنح حليفًا للولايات المتحدة في  المنطقة أسطولًا من الغواصات تتمتع بقدر أكبر من التخفي والسرعة والقدرة على البقاء والتحمل .

تأتي اتفاقية المشاركة مع أستراليا في الوقت الذي أصبح فيه الأمن الإقليمي والتنافس على النفوذ على طرق التجارة الرئيسية والممرات البحرية مع بكين ، التي لديها غواصات نووية خاصة بها ، من أهم اهتمامات السياسة. 

وشاركت الولايات المتحدة سابقًا في تقنية الدفع النووي فقط مع بريطانيا، والتي تخطط أيضًا لتوسيع دورها في منطقة المحيط الهادئ في إطار التحالف الثلاثي.

وقال المسؤول "نحن نعتبر ذلك حدثا لمرة واحدة" ، مشيرا إلى أنه سيكون استثناء تاريخي نادر تقدم فيه الولايات المتحدة التكنولوجيا النووية لأستراليا.

وسيشمل البرنامج المشترك ومدته 18 شهرًا البحرية الأمريكية ويمكن أن يسمح لأستراليا بإكمال غواصات جديدة في غضون عدة سنوات. 

وأضاف إن القانون سيلزم أستراليا بالولايات المتحدة وبريطانيا العظمى بهذا التعاون لاجيال طويلة .

ومن ناحية أخرى نجد ان البحرية الصينية قامت  ببناء 12 غواصة نووية على مدار الـ 15 عامًا الماضية ، وفقًا لتقرير وزارة الدفاع السنوي الأخير للصين في عام 2020. 
يمكن للغواصات الأربعة العاملة من فئة جين إطلاق صواريخ باليستية وتمثل "أول رادع نووي بحري موثوق به في البلاد. "

وأمر الرئيس شي جين بينغ بنمو أسرع لأسطول الصين للصواريخ الباليستية التي تعمل بالطاقة النووية ، ويمكن أن يحمل الجيل التالي من الغواصات التي سيتم بناؤها في أوائل عام 2020 نوعًا جديدًا من الصواريخ الباليستية ، حسبما ذكرت الوزارة.
بالإضافة إلى البرنامج الفرعي النووي ، سيستخدم الحلفاء الثلاثة القدامى أيضًا التحالف الجديد للتعاون في مجال الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الكم والقدرات البحرية. 
وسيطلقون جهودًا أكثر تخصيصًا لتأمين سلاسل التوريد الصناعية التي تعرضت للتهديد من خلال الاعتماد على السلع والمكونات الصينية ، والتي تعتبر ضعيفة بسبب تأثير الجيش والحكومة في البلاد على الصناعة.

تعتمد استراتيجية البنتاغون الأساسية لمواجهة القوة العسكرية المتزايدة للصين على تعزيز التحالفات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، حيث تنازع بكين في مطالبها الإقليمية وأنشأت قواعد عسكرية على الجزر ، لا سيما في بحر الصين الجنوبي.