الخميس 23 مايو 2024

"نصوص المسرح الغنائي بين الرافد الأجنبي والأصول المصرية" ضمن فعاليات القومي للمسرح

الدكتور مصطفي سليم

ثقافة29-9-2021 | 15:05

أبانوب أنور

قال الدكتور مصطفي سليم أن الصوت مهم جدا في العمل المسرحي وأن الأوبريت غير منفصل عن النص المسرحي، وأنه لم تنقطع صلة العامة باللغة الفصحى والغناء في كل الازمنة لأن الغنائية هي ذاتية، ومن المهم أن نستطيع التفرقة بين المسرح الغنائي الصامت والأوبريت .

وأضاف "سليم" خلال حديثه بندوة تحت عنوان "نصوص المسرح الغنائي بين الرافد الأجنبي والأصول المصرية" بإدارة الناقد جرجس شكري ، خلال فعاليات ثان أيّام المهرجان القومي للمسرح بمقر المجلس الأعلي للثقافة بدار الأوبرا المصرية، أن المؤسس الحقيقى للمسرح الغنائي فى مصر هو الشيخ سلامة حجازي الذي كان يتربع على عرش الأغنية وكان أسلوبه متأثرا بالمدرسة الدينية من ناحية والغناء التركي من ناحية أخرى، وأن للأوبريت سبع أشكال مهمة كان لايام الاستغناء عنهم بالمسرح .

وأشار "سليم" إلى أن الفنان سيد درويش بدء يدعم ويطور أيضا في هذا النوع من المسرح ويعتبر رائد تطويره فهو أول من أهتم بالتعبير الموسيقي الدرامي وتوظيف الألات بحيث أصبحت لها دور فعال في الحالة الإنفعالية للمشهد المسرحي، كما أن الثابت داخل الأوبريت أو الحليات هو المونولوج العاطفي وهو من الأغراض الأساسية التي كانت تتواجد في الجلسات، و أن المونولوج الغنائي والعاطفي والفكاهي كانت من أهم القوالب الحديثة لفن الغناء العربي وقدمه لأول مرة سيد درويش .

يذكر أن الدورة الرابعة عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري، بعنوان "الكاتب المسرحي المصري" انطلقت أول أمس بإقامة حفل الافتتاح على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والفنان إسماعيل مختار مدير المهرجان ورئيس البيت الفني للمسرح، وكرم المهرجان في دورته الحالية عدد من كبار نجوم المسرح المصري من بينهم النجمة الكبيرة إلهام شاهين، والفنان القدير فاروق فلوكس، والفنان القدير سامي مغاوري، واسم الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز، واسم الفنان الراحل سمير غانم، وتستمر فعالياته حتى يوم 9 أكتوبر المقبل .