الثلاثاء 2 يوليو 2024

فى خفة ومهارة.. عنكبوت الموز يلتقط جرادة ويغلفها بشباكه (فيديو)

عنكبوت الموز يلتقط جرادة ويغلفها بشباكه (فيديو)

الهلال لايت 29-9-2021 | 15:43

مى كامل

رصد رجل من ولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية عبر مقطع فيديو ، لحظة إطعام عنكبوت الموز العملاق جرادة ميتة بعد أن ناولها إياها بيديه.

وعلى حسب ما نشرته وكالة "أيتم فيكس " للمقاطع المصورة والتي علقت على الفيديو قائلة: "هذه هي اللحظة التي نجح فيها رجل من تكساس في إطعام جرادة ميتة إلى عنكبوت للموز".

يظهر المقطع ، الذي تم تصويره في مدينة واكو بولاية تكساس الأمريكية أوائل الشهر الجاري ، الرجل الأمريكي وهو يقوم إطعام العنكبوت والذي قام بخطف الحشرة مباشرة من توني جيويل وقام بتغليفها وتغطيتها على الفور في شباكه التي نسجها حولها بكل سهولة وبراعة في نفس الوقت .

وعنكبوت الموز هو جنس من العناكب ذات المخلبين وهي العناكب الصائدة، بينما العناكب الناسجة لديها مخلب إضافي ويشار إلى عنكبوت شبكات الحرير التي تنسجها أنها مذهلة ويسمي أيضًا غازل كرة الحرير الذهبية نيفيلا حيث يتكون من الأنواع العديدة الموجودة في المناطق الأكثر دفئا في جميع أنحاء العالم، كما يطلق عليه عادة غازل كرة الحريرالذهبية ، وأحيانًا عناكب الخشب العملاقة، وأخيرًا عنكبوت الموز .

يشير اسم غازل شبكة الحرير الذهبي إلى لون حرير العنكبوت، والذي يقوم بغزله هذا النوع من العناكب، ويظهر لمعان الحرير الذهبي المغزول في ضوء الشمس.

حمض الزانثورنيك واثنان من كوينونات ومركب رابع غير معروف يعملون معاً على انتاج هذا اللون الأصفر الذهبي. 

ويقترح الدليل التجريبي أن لون الحرير قد يكون له هدفان: شباك العنكبوت اللامعة بضياء الشمس تصطاد النحل الذي ينجذب إلى الخيوط الذهبية اللامعة، بينما في الأماكن الظليلة فإن اللون الأصفر يتماهى مع أوراق الشجر في الخلفية للتمويه،وبإمكان العنكبوت أن يتحكم في شدة الصبغة بالنسبة لمستويات إضاءة الخلفية واللون، ومدى الانعكاس الطيفي يتأقلم بالذات لرؤية الحشرة.