الأحد 5 مايو 2024

غدًا.. حفل «الأصوات الذهبية» بقصر بشتاك احتفالا بذكرى رحيل بليغ حمدي

بيت الغناء العربي

ثقافة29-9-2021 | 16:04

أية جمال

يقيم بيت الغناء العربي "بقصر الأمير بشتاك" بشارع المعز، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، غدًا الخميس الموافق 30 سبتمبر وذلك في تمام الساعة السابعة مساءً، حفله الشهري لدعم الموهوبين من الأصوات الشابة بمشاركة الأصوات الذهبية التي فازت علي مدار خمس دورات سابقة في مسابقة "الصوت الذهبي"، وبمشاركة طلاب بيت الغناء .

 

وبمناسبة ذكرى رحيل الموسيقار الكبير بليغ حمدي خلال شهر سبتمبر،  يقدم بيت الغناء العربي باقة من أروع أعماله بالإضافة إلى عدد من أغنيات الزمن الجميل، قيادة المايسترو د. مدحت عبد السميع.

يشارك بالحفل من الأصوات الذهبية : أميرة ضاحي، إسلام فاروق، ومن مواهب بيت الغناء العربي مؤمن صالح، نورهان إسماعيل، بمشاركة دنيا شاهر الحاصلة علي شهادة مشاركة متميزة بمسابقة الأصوات الذهبية.

 

ويتضمن برنامج الحفل "كان ياما كان" لميادة الحناوي، و"تخونوه" لعبد الحليم حافظ، "يا حبيبتي يا مصر" شادية و"مالي" لوردة.

 

ويذكر أن قصر الأمير بشتاك هو نموذج فريد للعمارة المدنية في العصر المملوكي يقع بشارع المعز بالقاهرة الفاطمية وأنشأه الأمير سيف الدين بشتاك الناصري أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون الذي قتل بمكيدة من الأمير قوصون أثناء حكم السلطان الأشرف علاء الدين كجك.

 

وهذا القصر في البداية كان يقطنه الأمير بدر الدين بكتاش ثم اشتراه الأمير بشتاك من الورثة، وأضاف إليه المساحات التي كانت حوله وكان منشأ حوله أحد عشر مسجدا وأربعة معابد من آثار الفاطميين ودار قطوان الساقي وقد أوشك علي الإنهيار بعد زلزال 1992 - وقد تم إصلاح القصر بالأشتراك مع معهد الآثار الألماني عامين بتكلفة حوالي 50 مليون جنيه، و قصر بشتاك الأثري يعود تاريخ إنشائه إلي عام 1339م-740هـ .