الثلاثاء 14 مايو 2024

كورونا يضرب سوق المستلزمات المكتبية.. التجار: الأهالى يتخوفون من عدم انتظام الدراسة

شارع الفجالة

اقتصاد29-9-2021 | 16:09

شيماء سيد

أيام قليلة تفصلنا عن العام الدراسي الجديد، حيث تتجه معظم الأسر في محافظة القاهرة إلى سوق الفجالة الذي يعد الأكبر والأشهر في بيع الأدوات المدرسية بسعر الجملة وبتخفيضات قد تصل إلى 15% على كافة الأدوات مقارنة بالمكتبات في الأحياء الشعبية.

استطلعت بوابة "دار الهلال" آراء التجار بعد أزمة انتشار فيروس كورونا واتجاه المنظومة التعليمية إلى التعليم الاون لأين، لخفض نسبة حضور الطلاب المدرسة، لمنع انتشار فيروس كورونا، والذين أكدوا أن المبيعات تراجعت بعد أزمة كورونا، خاصة على الكشاكيل والورق.

وقال السيد عمرو عادل، صاحب مكتبة بالفجالة، إن الإقبال تراجع خلال أزمة كورونا مقارنة بالسنوات الماضية، خاصة بعد اتباع المنظومة التعليمية وسائل التكنولوجيا الحديثة مثل التابلت واللاب توب، واستخدام الأون لاين في شرح المناهج التعليمية.

وأضاف لبوابة "دار الهلال"، أن أسعار الكشاكيل ارتفعت بمقدار يتراوح ما بين 50 قرشا إلى 100 قرشا في الدستة الواحدة، أما بالنسبة للأقلام فقد ارتفعت بمقدار 50 قرشا، مشيرا إلى أن الكميات التي كانت الأسرة بشرائها انخفضت إلى 50%.

وفي نفس السياق، قال السيد على، صاحب مكتبة بشارع الفجالة، إن أسعار الكشاكيل السلك ارتفعت مقارنة بالعام الماضي بنسبة تتراوح ما بين 5 جنيها إلى 6 جنيهات مقارنة بالعام الماضي، مشيرا إلى أن رغم هذا الارتفاع إلا أن حجم المبيعات تراجع بنسبة تصل إلى 20%.

وأضاف  لبوابة "دار الهلال"، أن نسبة الإقبال هذا العام منخفضة لتخوف الكثير من المواطنين من إلغاء العام الدراسي أو جعلها أون لاين في حالة ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا خلال الموجة الرابعة، الأمر الذي لا يستدعي شراء مستلزمات مدرسية مثل السابق.

فيما قالت سماح محمد، تعمل في أحد المكتبات بشارع الفجالة، أن أسعار الكتب الخارجية ارتفعت بنسبة تتراوح ما بين 5 جنيهات إلى 7 جنيهات في الكتاب الواحد لجميع المراحل التعليمية، أما فيما يخص الآلات الحسابية فهي مستقرة مقارنة بالعام الماضي.

Dr.Radwa
Egypt Air