الأربعاء 26 يونيو 2024

انطلاق المؤتمر الأدبى لليوم الواحد بثقافة الإسماعيلية

جانب من المؤتمر

ثقافة30-9-2021 | 23:42

بيمن خليل

أقام فرع ثقافة الاسماعيلية برئاسة شيرين عبد الرحمن التابع لإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل مؤتمر اليوم الواحد "وجوه على شط القناة.. الأدب الاسماعيلي بين الماضي والحاضر ".

بدء المؤتمر بالسلام الوطني تلاه كلمة أمين عام المؤتمر وتحدث قائلا عن علاقة الأدب بالمجتمع الاسماعيلي بوجه خاص ثم علاقة الأدب بالمجتمع بوجه عام وبدءت الحديث عن علاقة الأدب بالمجتمع الاسماعيلي وتحدثت عن الفترات العصيبة التي مرت بها أبان الاحتلال الإنجليزي وأبان نكسة عام عام 1967 انتقالا لفترة تهجير أسر الاسماعيلية إلى المحافظات المجاورة وأدى ذلك إلى اختلاط أبناء الإسماعيلية مع المجتمعات المحلية الأخرى وظهر إثر ذلك بعد العودة من التهجير وانتصارات أكتوبر جعل هذه الأمور جعلت الحركة الأدبية في صعود وهبوط بكلمة أمين عام المؤتمر الوطني وفي ظل كل هذا النوابغ من أبناء الإسماعيلية واتسعت مجالات الحركة الأدبية لتشمل الشعر بكافة أطيافه والقصة القصيرة والرواية والزجل.

ثم تحدثت عن علاقة الأدب بالمجتمع وتحدثت عن علاقة الأديب بمجتمعه ووعيه لما يجري حوله إن الأديب إمكانات تؤهله على تحمل المسؤلية لذا فهو أكثر التحاما بقضايا مجتمعه لانه يملك وسيلته المؤثرة ألا وهي الكلمة .

تلاها كلمة رئيس المؤتمر محسن فرجاني وتحدث عن أدباء الإسماعيلية القدماء والمحدثون وتحدث عن محمود دياب وبأنه كان لحظة فارقة فى طريق أدباء الإسماعيلية حيث كانت الرؤية الإبداعية عند دياب تعبر بصدق عن دلالة الموقع الاسماعيلي من حركة الإبداع المعاصر بتفعيل خطوط الاتصال بالإبداع العالمي عبر طاقات الاستلهام والتأثير والحوار .

ثم تحدث عن الكاتب فتحي رزق في كتابه جسر على قناة السويس وفي ختام كلمته قال بأن أدباء الإسماعيلية كتبوا خريطة أخرى حققت مقدرة إبداعية فزة من مجرد عامل إلى مبدع بالكلمة.

تلى ذلك كلمة مدير عام فرع ثقافة الإسماعيلية  شيرين عبد الرحمن وبدأت بالترحيب بالحضور وتحدثت قائلة بأن ارتبطت الإسماعيلية وأدبائها بالقناة بشكل مباشر وغير مباشر سواء أعمالهم أو مكنون وجدانهم وضمائرهم الواعي واللا واعي سواءً في الماضي أو الحاضر، بالإضافة لعرض فليم تسجيلي لأدباء الاسماعيلية القدامى والحاليين.

تم تكريم الشاعر عبد الرحمن عبد المقصود والشاعر خالد حريب والشاعر عبد الله الهادى والشاعر أحمد اسماعيل والشاعر الراحل أسامة السيد مرسي والشاعرة سلمى الموافي بدروع من قبل مدير عام  إقليم القناة وسيناء الثقافي ابتسام فريد بالنيابة عن الكاتب محمد نبيل رئيس إقليم وسيناء الثقافي وشيرين عبد الرحمن مدير عام ثقافة الاسماعيلية فرع ثقافة الاسماعيلية.

وتتكون أمانة المؤتمر كلا من منصور سليمان، محمود الشامى، حسن سلطان،  صفية فرجانى

 تدور محاور المؤتمر حول الجلسة البحثية الأولى إدارة الشاعر صلاح نعمان:

- نحو ادب ياخذ المجتمع ويعطيه تقديم الكاتب مجدى مرعي

- الشهاب الذي انطفا سريعا تقديم القاص عبد الحميد البسيوني

- ذاكرة المدينة وشهرها في ليل الثلاثيني تقديم الاديب جمال حراجي

- البوليفونية وتعدد الاصوات السردية رواية ان تكون في نجيريلي للاديب عبد الحميد البسيوني تقديم د. صفية الفرجاني

"الجلسة البحثية الثانية"

المحور الأول مقابلات بين الدراما المسرحية والرواية تقديم الشاعر أحمد إسماعيل اسماعيل .

المحور الثاني قرأءة في الأعمال القصصية للقاص محمد عيسي ذلك تقديم القاص عبد الحميد البسيوني

المحور الثالث شعراء العامية بين الماضي والحاضر تقديم صلاح نعمان

المحور الرابع قراءة في أعمال القاص عبد الحميد البسيوني ذلك لدكتور صفية فرجاني

المحور الخامس شعرية المعرفة في ديوان «كاني الساكن الاصلي» حسن جمعة، والمقاومة في أدب السمسمية للشاعر مدحت منير.

- السندباد صاحب المشاعر الطازجة سناء الحمد بدوي بقلم هشام زكريا