الجمعة 27 سبتمبر 2024

رسومات فنية للملاكم محمد علي كلاي تظهر في مزاد قريبًا بنيويورك

الملاكم محمد علي كلاي

الهلال لايت 1-10-2021 | 13:28

داليا شافعي

يُنتظر أن تُعرض عدد من أعمال للملاكم الأمريكي الشهير، محمد علي كلاي، في مزاد للبيع بنيويورك الأسبوع المقبل، هذه المرّة ليست هذه الأعمال رياضية أو خاصة بالملاكمة، ولكنها أعمال فنية ورسومات تبرز الجانب الفني من المُلاكم الشهير.

وتتكون المجموعة المعروض في المزاد من 24 قطعة، ووفقًا لوكالة "رويترز" تعكس العديد منها بأسلوب الكارتون وبعضها وقع عليها، اهتمام علي بالدين والعدالة الاجتماعية، ولكن هناك أيضًا البعض الذي يصوره في الحلبة.

وعلى سبيل المثال، فإن اللوحة التي تحمل اسم "Sting Like a Bee" رسمها علي في عام 1978 أثناء تصوير المسلسل التاريخي المصغر "طريق الحرية" الذي قام ببطولته، بحسب مزادات بونهامز. ومن المتوقع أن تجلب 40 ألف دولار أمريكي - 60 ألف دولار أمريكي عند البيع في 5أكتوبر.

وقالت مزادات بونهامز إن شغف علي بالرسم لم يكن معروفًا كثيرً ، لكنه كان يحب الرسم كوسيلة للاسترخاء بعد قتال أو تدريب.

وقالت هيلين هول، مديرة الثقافة الشعبية: "كثير من الناس متحمسون لأنه لم يعرف أحد أنه فنان ولم يعرف أحد عن هذا الكنز الدفين من الأعمال الفنية. لذلك نشهد الكثير من الاهتمام والكثير من الإثارة في بونهامز".

وتأتي الأعمال المعروضة للبيع من مجموعة رودني هيلتون براون، الذي عمل مع علي في فنه.

وتوفي بطل العالم السابق للوزن الثقيل، الذي أعلن اعتناقه الإسلام عام 1964 في ذروة مسيرته، عام 2016 عن عمر يناهز 74 عامًا بعد صراع طويل مع مرض باركنسون.

يوُظهر فيلم "أطفال ميسيسيبي الجائعون"، الصادر عام 1967، شخصية ترتدي سراويل قصيرة تقول "أردت القتال فقط للمساعدة في إطعام الأطفال السود الفقراء".

وقالت هول: "هناك إشارة  في أعمال فنية تشير إلى أعمال الشغب العرقية في لوس أنجلوس ونيويورك في عامي 65 و 67 وإحدى اللوحات مخصصة للإسلام، وكان قد اعتنق لتوه حديثًا. ومن ثم يكون لبعضها نغمة أفتح وتتعلق بالملاكمة".

وتشمل الأعمال الأخرى "أمريكا: السجن الكبير" من عام 1967، و "الحرب في أمريكا" التي تقدر ما قبل البيع من 25000 دولار أمريكي إلى 35000 دولار أمريكي.