الثلاثاء 28 مايو 2024

أبرزها فرض ضرائب ورسوم جديدة.. 6 شائعات رصدتها الحكومة خلال أسبوع

رئاسة مجلس الوزراء

اقتصاد1-10-2021 | 15:40

شيماء سيد

ترددت الكثير من الشائعات خلال الأسبوع الماضي، والتي تؤثر بشكل غير مباشر في الاقتصاد وحركة التجارة، مما دفع المركز الاعلامى  برئاسة مجلس الوزراء المصرى إلى إصدار قرارات بشأن تنفي هذه الشائعات عبر وسائل التواصل الاجتماعى.

 وأضافت ما يجب على وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعى فعله من توخى الدقة قبل نشر هذه الاخبار والتي تحدث بلبلة الرأي العام وعند وجود اى استفسار بشأن هذه الشائعات يجب التوجه الى موقع مجلس الوزراء المصرى الالكترونى و التأكد من صحة هذه الاخبار.

ونرصد لكم هذه الشائعات وما اقره مجلس الوزراء المصرى بشأنها.

 فرض ضرائب جديدة على المواطنين

تدوالت شائعة فرض ضرائب جديدة على المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعى وبناء عليه قام المركز الاعلامى بمجلس الوزراء المصرى بالتواصل مع وزارة المالية والتى نفت هذه الشائعه مؤكده انه لا صحة لها.

و شددت وزارة المالية على ان الدولة تسعى الى استقرار السياسات الضريبية بما يضمن دعم وجهود تهيئة  بيئة مناخ الاعمال،مع توسيع القاعدة الضريبية دون فرض اى ضرائب جديدة وذلك من خلال:
*حصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة
*الاستمرار في مكافحة التهرب الضريبي
*دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، على النحو الذي يسهم في رفع كفاءة التحصيل الضريبي

تطبيق زيادات جديدة على رسوم جمع القمامة

كما تداولت الشائعة تطبيق زيادات جديدة على رسوم جمع القمامة، على مواقع التواصل الاجتماعى وبناء عليه قام المركز الاعلامى بمجلس رئاسة الوزراء بالتواصل مع وزارتى البيئة والتنمية المحليه، وتم نفى هذا الخبر من قبل الوزارتين وأكدت الوزارتان انه لا صحة لتطبيق اى زيادات جديدة على رسوم جمع القمامة المقررة بقانون الخلفات الجديد،وشددتا كل من الوزارتين على انه لا يوجد تغيير في أسعار جمع القمامة وذلك وفقا للمادة "34" من "قانون تنظيم إدارة المخلفات رقم 202 لسنة 2020" الجديد.

وناشدت الوزارتان المواطنين بالإبلاغ الفوري على الخط الساخن للهيئة العامة للنظافة والتجميل على الرقم "15264" اذا طلب جامعى المخلفات زيادة عن  السعر المقرر قانوناً أو وجود أي قصور في تطبيق المنظومة.


 مصنع إنتاج لقاحات فيروس كورونا

فيما انتشرت شائعة عدم قدرة مصنع بمجمع مصانع "فاكسيرا" بمدينة 6 اكتوبر، إنتاج لقاحات فيروس كورونا بالكميات المستهدفة، والتى اصدرت بلبة لما يحدث في الوقت الراهن من اخذ المواطنيين للقاح مما ادى الى تخوف الواطنيين من اخذه وبناء على ذلك قام المركز الاعلامى برئاسة مجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان والتى نفت صحة هذه الانباء مؤكدة على انه لا صحة لهذه الشائعه.

و شددت وزارة الصحة والسكان على ان مصنع انتاج اللقاحات بمجمع مصانع "فاكسيرا" بمدينة 6 اكتوبر تم انشاؤه وفقا لاعلى مستويات الجودة وطبقا لمعايير منظمة الصحة العالمية حيث انه  يضم منطقة المعامل للرقابة على جودة الإنتاج، وتشمل 8 معامل مركزية مزودة بأحدث الأجهزة الخاصة بقياس جودة الإنتاج في مراحله المختلفة، ومنها قياس ثبات المنتج النهائي، إلى جانب اختبارات مأمونية المنتج النهائي، واختبارات جودة مُدخلات التصنيع طبقاً للمعايير الموصي بها من منظمة الصحة العالمية.

 ويضم المصنع  ايضا غرف التبريد الخاصة بحفظ اللقاح في مراحله المختلفة، بدايةً من المواد الخام وصولاً إلى المنتج النهائي؛ حيث تصل السعة التخزينية بغرف التبريد إلى 150 مليون جرعة، وتم تجهيز تلك الغرف طبقًا للمواصفات القياسية العالمية الخاصة بحفظ اللقاحات، كما أنها مزودة بمراقب إلكتروني لضمان التخزين الآمن. 
واضافت وزارة الصحة والسكان  ايضا انه من المستهدف ان ينتج مصنع اللقاحات المقام في مجمع مصانع "فاكسيرا" بمدينة 6 اكتوبر بمعدل 3 ملايين جرعة لقاح يوميا مما يعادل مليار جرعة سنويا، وذلك بالتعاون مع عدد من الشركات العالمية لانتاج اللقاحات.


فرض رسوم على المتعلقات الشخصية

تداولت مواقع التواصل شائعة، فرض رسوم على المتعلقات الشخصية لركاب القطارات بقيمة 150 جنيها، وبناء عليه تواصل المركز بمجلس رئاسة الوزراء الصرى بالتواصل مع وزارة النقل والتى نفت تلك النباء بشأن هذه الشائعه مؤكدة انه لا صحة لها وان لا يوجد اى رسوم على المتعلقات الشخصية لركاب قطارات السكة الحديد حيث يتم نقلها دون فرض اى رسوم عليها.
وشددت وزارة النقل على ان الرسوم تطبق على الحمولات والطرود ذات الطابع التجارى والتى حملها في اجولة او كراتيين بداخل القطار،ويتم تحديد الرسوم طبقا لوزن هذه الحمولات ومسافة الرحلة، وهذا حرصا على صحة وراحة المواطنيين.

نقص المستلزمات الوقائية

وانتشرت شائعة نقص المستلزمات الوقائية بمختلف المستشفيات الحكومية تزامناً مع الموجة الرابعة لفيروس كورونا،  فقام المركز الاعلامى بمجلس رئاسة الوزراء بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان والتى نفت هذا النبأ مؤكدة انه لا صحة له ، واكدت على توافر كافة المستلزمات الطبية والوقائية، وكذلك أدوية الطوارئ بشكل طبيعي بمختلف المستشفيات الحكومية على مستوى الجمهورية تزامنا مع الموجه الرابعه لفيروس كورونا.

 انتشار ملح طعام فاسد

 كما تم تداول شائعة انتشار ملح طعام فاسد بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية، واحدث قلقا للتجار والمواطنيين فقام المركز الاعلامي برئاسة مجلس الوزراء بالتواصل مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والتي نفت تلك الأنباء.

وأكدت الهيئة القومية لسلامة الغذاء على ان جميع المنتجات الغذائية المتداولة بالأسواق بما فيها ملح الطعام سليمة وآمنة وصالحة للاستهلاك ومُطابقة لكافة المعايير والمواصفات القياسية.