الأحد 19 مايو 2024

إيران تشير بأصابع الإتهام إلى إسرائيل في الملف النووي

علم إيران

عرب وعالم1-10-2021 | 21:03

سها البغدادي

اتهم سعيد خطيب زاده المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسرائيل باغتيال العديد من العلماء النوويين في البلاد.

وتابعّ زاده بأن هجمات إسرائيل قد ألحقت أضراراً بالغة وخلل بالمنظومة البحثية النووية المدنية في إيران، حسب قوله.

الحرب مع إسرائيل بدأت بالفعل 
وعبر المتحدث زادة  من خلال حواره مع الصحفيين في منتدى نورماندي للسلام في كان غرب فرنسا،  "أن الحرب مع إسرائيل بدأت بالفعل" بحسب ما نقلت صحيفة معارييف الإسرائيلية، اليوم الجمعة.

إسرائيل تمتلك مئات القنابل النووية 
قال زاده: "لقد ألحقت إسرائيل أضرارا بالغة بمنظومتنا البحثية المدنية، دائما ما يتم الحديث عن وجود تهديد نووي إيراني، لكن إسرائيل تمتلك مئات القنابل النووية، ولم توقع قط على معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية" وكان هذا ردا على سؤال ، إذا كان يعتقد أن العودة إلى الاتفاق النووي ستمنع العمل العسكري الإسرائيلي.
كما دعت ألمانيا  إيران إلى العودة لمحادثات فيينا في أقرب وقت ممكن.

ووجه زاد  اتهام آخر إلى  تل أبيب وقال : "تبذل إسرائيل قصارى جهدها من أجل إفشال المحادثات النووية في فيينا وتعمل على تأجيج النزاع بين طهران والدول الغربية".

قرار إستراتيجي 
كما شدد زاده أن قرار طهران العودة إلى الجولة السابعة من المحادثات النووية استراتيجي، مشددا على أن بلاده أبلغت ممثل الاتحاد الأوروبي المسؤول عن المحادثات بذلك.

وكانت المحادثات النووية قد أنطلقت في فيينا يوم السادس من إبريل 2021 بعد 77 يوماً من تولي الرئيس الأميركي جو بايدن منصبه في 20 كانون الثاني، إلا أنها توقفت في يونية الماضي، بعد 6 جولات لم تسفر عن تذليل كافة التحديات ولم تزيل العقبات بين المفاوضين الإيرانيين والأوروبيين بمشاركة روسيا والصين، بمشاركة أمريكية غير مباشرة.

إلا أن الاتحاد الأوروبي شدد في الآونة الأخيرة من أجل إعادة استئنافها، طالباً من الصين وروسيا على السواء المساهمة في تلك المهمة.