السبت 18 مايو 2024

التضامن في أسبوع.. زيادة قيمة تعويضات أسر الشهداء المدنيين في العمليات الإرهابية والأمنية (فيديو)

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

تحقيقات1-10-2021 | 18:13

محمود بطيخ

شهدت وزارة التضامن الاجتماعي برئاسة الدكتور نيفين القباج، خلال الأسبوع الماضي من السبت 25 سبتمبر إلى الجمعة 1 أكتوبر، العديد من الفعاليات والأنشطة التي قامت بها وزيرة التضامن الاجتماعي، في العديد من المحافظات، وكان أبرزها افتتاح فعاليات المؤتمر السنوي الواحد والعشرون  للمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية بعنوان: "مسارات المستقبل ما بعد جائحة كورونا "كوفيد 19"، إعلان نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، زيادة قيمة تعويضات اسر الشهداء المدنيين في العمليات الإرهابية والأمنية إلي 200 ألف جنيه تشمل 100 ألفا من صندوق تكريم الشهداء واسر المصابين.

القباج: النساء تحتل أولوية قصوى لوزارة للتضامن في جميع سياساتها وبرامجها

أكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، الأحد 26 سبتمبر أن النساء تحتل أولوية قصوى في جميع برامجها الوزارة مع التركيز بشكل خاص على الفتيات والنساء الريفيات والنساء المعيلات والنساء ذوات الإعاقة والنساء المعرضات للخطر أو الناجيات من جميع أشكال العنف والاستغلال الاقتصادي، بالاضافة الى النساء كبار السن.

كما أشادت الوزيرة بدعم القيادة السياسية وبجهود وزارت العدل والخارجية والداخلية والتعاون الدولي ومكتب السيد النائب العام والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي لحقوق الانسان، بالاضافة الى جهود الجمعيات الأهلية والشباب في تحقيق تقدم وطني غير مسبوق في كثير من الانجازات في السنوات الأخيرة.

جاء ذلك خلال كلمتها التي ألقتها في المؤتمر الختامي لبرنامج مناهضة العنف ضد النساء والفتيات الذي نظمته هيئة الأمم المتحدة للمرأة والوكالة الامريكية للتنمية، وذلك بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي والسيدة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة والسيدة كرستين عرب ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر والمستشار احمد السعيد رئيس الاستئناف ومدير معهد البحوث الجنائية والتدريب والقاضية أمل عمار مساعد وزير العدل لشئون حقوق الانسان والمرأة والطفل والسيدة نيكول شامبين القائم بالأعمال بالسفارة الامريكية بالقاهرة.

القباج تدشن المؤتمر السنوي الـ٢١ للمركز  القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية

أكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، الاثنين 27 سبتمبر، أن البحث الاجتماعي هو الركيزة الأولى فى تقدم ورفاهية المجتمعات الإنسانية؛ إذ يهدف إلى تنمية المجتمعِ، ويؤدي إلى الاستغلالِ الأمثل لمواردهِ البشرية، ويعمل على زيادة انتاجيتها، مشيرة إلي  أن البحوث الاجتماعية بصفة عامة هي المحرك الأول لقاطرة التنمية، كما أنها الطريق المستقيم لتحقيق التقدم والحياة الكريمة للشعوب. وأضافت القباج أن الحياة الكريمة التي تنشدها القيادة السياسية والتي أصبحت منهجا للدولة تأتي فقط بدراسة معطيات الحياة الكريمة، وتقصي الفجوات والتحديات التي تقف حائلاً في سبيل تحقيقها، وتسلط الضوء على الفرص المتاحة لتحقيق إنجازات سريعة وكفء للمكونات المختلفة التي يصبو إلى تحقيقها البرنامج الرئاسي "تطوير القرى المصرية.. حياة كريمة".

جاء ذلك خلال كلمتها في افتتاح فعاليات المؤتمر السنوي الواحد والعشرون  للمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية بعنوان: "مسارات المستقبل ما بعد جائحة كورونا "كوفيد 19"، مضيفة أن وزارة التضامن الاجتماعي تؤمن بالبحث الاجتماعى كآلية هامة في دراسة المجتمع والتعرف على مشكلاته وقضاياه، وتعتبر المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية الذراع البحثى الأهم لرصد ودراسة الظواهر الاجتماعية، وقناة رئيسية للحصول على البيانات والمعلومات والحقائق التى تنتجها دراساته وبحوثه. كما أكدت الوزيرة على أهمية تصميم البرامج والمشروعات التنموية والاجتماعية بناء على أدلة واحصاءات حقيقية تعكس الفجوات التنموية وتمثل أولويات المجتمع.

٢٦٩ حالة تعاملت معها فرق التدخل السريع خلال شهر سبتمبر

تلقت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أمس تقريرًا من فريق التدخل السريع المركزي عن تعامل الفرق بمحافظات الجمهورية خلال شهر سبتمبر، حيث تعامل الفريق مع عدد ٢٦٩ بلاغًا سواء للمواطنين بلا مأوى أو حالات إنسانية أو مساعدات على مستوى الجمهورية تلقاها الفريق من منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة التابعة لمجلس الوزراء، وأيضا ما يتم تداوله علي صفحات التواصل الاجتماعي.

وأوضح التقرير أن الخدمات والتدخلات المقدمة تنوعت ما بين تقديم مساعدات مادية وعينية من خلال الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني لعدد ١٥ حالة، كما تم إيداع عدد ٢٥ حالة لمواطنين بلا مأوي (مسنين – أطفال) داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية علي مستوي الجمهورية لإعادة التأهيل والدمج  بالمجتمع مرة أخري ، بالإضافة إلى التنسيق مع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة التابعة لمجلس الوزراء لإيداع ٥ حالات بمستشفيات وزارة الصحة لتلقي كافة أوجه الرعاية الصحية، كما تعامل الفريق مع عدة  أشخاص بلا مأوى إلا انهم رفضوا الانتقال للإقامة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

التضامن الاجتماعي تتخذ كافة الاجراءات القانونية تصل إلى الغلق ضد أي دار أيتام تمتنع عن الكفالة

ردا على المنشور الذي تم تداوله على احدى صفحات التواصل الاجتماعي، بامتناع احدى دور الايتام عن تنفيذ اجراءات كفالة الاطفال، أكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أمس الخميس، انها تتخذ الاجراءات القانونية ضد أي دار أيتام تمتنع عن تسليم الاطفال للأسر الكافلة وقد يصل الاجراء لغلق الدار بالكامل.

كما توضح وزارة التضامن الاجتماعي أن المنشور الوزاري الخاص بالاستعلام الميداني الاجتماعي والأمني ساري على كافة الأسر الراغبة في الكفالة والتي لم تستلم أطفال حتى تاريخه وذلك لتحقيق المصلحة الفضلى للأطفال والتأكد من كفاءة الأسر وامكانية ادارتها للكفالة.

وزيرة التضامن الاجتماعي في زيارة ميدانية لشمال سيناء

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أمس الخميس، عن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة قيمة تعويضات اسر الشهداء المدنيين في العمليات الإرهابية والأمنية إلي 200 ألف جنيه تشمل 100 ألفا من صندوق تكريم الشهداء واسر المصابين علي أن ترفع وزارة التضامن الاجتماعي المبالغ التي سبق وصرفتها لأسر الشهداء والمصابين إلي 100 ألف جنيه أيضا، مشيرة إلي إن مبلغ الزيادة سيتم صرفه للمستفيدين الشهر المقبل عقب انتهاء صندوق تكريم الشهداء والمصابين من الصرف والذي يتم من خلال فروع بنك ناصر الاجتماعي.

جاء ذلك خلال زيارة ميدانية قامت بها اليوم الخميس لمحافظة شمال سيناء حيث شاركت مع اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، في لقاء اسر 15 شهيد وعدد من المصابين في العمليات الأمنية والحوادث الإرهابية، كما شاركت القباج في احتفالية لإطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الرئاسية "بر أمان"، وفي اجتماع مع محافظ شمال سيناء وأعضاء مجلس النواب عن سيناء.

وأشادت وزيرة التضامن الاجتماعي بالدور البطولي للشهداء والمصابين وبصمود أسرهم وتضحياتهم من أجل مصر، مشيرة إلي أنها حرصت علي لقاء اسر الشهداء لثاني مرة في شهر واحد بعد الاحتفالية التي نظمتها لتكريمهم منتصف الشهر الحالي بمقر وزارة التضامن الاجتماعي بالقاهرة.

الاكثر قراءة