الجمعة 17 مايو 2024

صدور كتاب "داوم على المراسلة في زمن الحرب" للروائي الإنجليزي كونينجسبي داوسن

داوم على المراسلة في زمن الحرب

ثقافة1-10-2021 | 20:06

بيمن خليل

صدر حديثًا عن دار ترياق للنشر والتوزيع كتاب: "داوم على المراسلة في زمن الحرب" رسائل من الحرب العالمية الأولى للروائي الإنجليزي كونينجسبي داوسن، ترجمة الحسين خضيري، ويشارك الكتاب في معرض الرياض الدولي للكتاب 2021.

ووفقًا لدار النشر عن الكتاب: لم تُكتب هذه الخطابات لتُنشر، إنها خطابات حميمة وخاصة إلى أبلغ مراتب الخصوصية. كما لم تكن هذه الخطابات لتُنشر من قِبل هؤلاء الذين أُرسلت إليهم، لولا شعورهم أن روح الكاتب وطباعه من الممكن أن تسهم في تقوية وتنشيط من هم مثله، إلى أولئك الذين يُدعَون إلى تقديم تضحياتٍ عظيمة لأجل دوافع ساميةٍ وواجبات رسمية.إنها لا تبوح بأية معلومات عن عمليات جيش الحلفاء، فتلك مهمة الدعاية، وإن ذلك لمحظور على الجندي في كل العصور.

يتضمن هذا الكتاب رسائل جندي من على جبهة القتال أثناء الحرب في كندا، ويكتب لنا رسائله من هناك،  وهذا الجندي هو البريطاني كونينجسبي داوسن، والذي صار روائياً بعد ذلك، ويكتب هذه الرسائل من ساحة الحرب العالمية الأولى، فتبدو لنا كأنها قصيدة طويلة تتغنى بالحياة.

كونينجسبي داوسن وهو روائي وجندي أنجلو أمريكي في سلاح المدفعية الكندية، ولد في إنجلترا عام 1882 وتوفي في 1959م، وكتب ثلاث روايات وقصص قصيرة وقصائد.

ومن مقدمة والد المؤلف ويليام جيمس داوسن: لم تكتب هذه الرسائل للنشر، إنها خطابات حميمة وخاصة إلى أعلى مراتب الخصوصية، لم تكن هذه الخطابات لتنشر من قِبل الذين أرسلت إليهم، لولا شعورهم أن روح الكاتب وطباعه من الممكن أن تسهم في تقوية وتنشيط من هم مثله يُدعَون إلى تضحيات.