الخميس 9 مايو 2024

"الفكه والمتعصب".. أحدث الإصدارات المترجمة عن "غلبرت كيث تشيسترتون"

الفكه والمتعصب

ثقافة1-10-2021 | 23:24

بيمن خليل

صدر حديثًا عن دار ترياق  للنشر والتوزيع، رواية: "الفكه والمتعصب" للروائي والفيلسوف الإنجليزي "غلبرت كيث تشيسترتون"، ترجمة عماد العتيلي، وتشارك الرواية في معرض الرياض الدولي للكتاب 2021.

وقال عماد العتيلي مترجم الرواية، كانت هذه الرّوايةُ السّاحِرَةُ إحدى الرّوايات القلائل التي قرأتُها بمحضِ الصّدفةِ، ولِمُجرّدِ التسليةِ، ثُمَّ اكتشفتُ أنّها على قدرٍ بالغٍ من الأهميّة.

فكانَ أوَّل ما اكتشفتُهُ، أنَّها سبَقت روايةَ جورج أورويل في التنبؤ بالمستقبل والحديثِ عن العام 1984.

وبعدَ بحثٍ، وجَدتُ أنّها كانت إحدى الرّوايات المُفضّلة لدى الثّائر الإيرلنديّ مايكل كولينز، ولربَّما كانت هيَ الشّرارةَ التي أشعَلَت حماسَتَهُ ليقودَ حركةَ تحريرِ بلادِهِ من السُّلطانِ البريطانيّ مطلَعَ القرنِ العشرين.

نشرَ الكاتِبُ البريطانيُّ غلبرت كيث تشيسترتون هذه الرّوايةَ عامَ 1904، ورسَمَ فيها صورةً لِمدينةِ لندن المُستقبليّة؛ عام 1984.

وعلى الرّغمِ من أنَّ الرّوايةَ تُعَدُّ قصيرةً، فإنّها زاخِرةٌ بالحِكمةِ والفلسفةِ العميقة. وعلى الرّغمِ من أنَّ كُلَّ فصولِها مُترابطةٌ ومُتدرّجَةٌ نحوَ غايةٍ مُحدّدَةٍ، فإنَّ كُلَّ فصلٍ منها عَالمٌ مُستقِلّ. وعِندما يصِلُ القارئُ إلى الفَصلِ الأخير، سيجِدُهُ قد جمَعَ عُصارةَ الحِكمةِ المُوزّعة في الفصولِ كُلّها.

يذكر أن غلبرت كيث تشيسترتون وهو كاتب وفيلسوف وشاعر وصحفي ومسرحي وخطيب وناقد وكاتب سير ولاهوتي دفاعي إنجليزي ولد في يوم 29 مايو 1874 في لندن بـ إنجلترا في المملكة المتحدة.

 لُقب بأمير المفارقة من قبل مجلة مجلة التايم، تشيسترتون هو مبتكر شخصية الأب براون، في كتاباته عن اللاهوت، ألف كتب الأرذثوكسية وكتاب الرجل الأبدي.

اشتهر تشيسترتون بوضعه الفلسفة التوزيعية وأنتقد الماركسية والليبرالية والتقدمية، تشيسترتون ولد على المذهب الأنجليكاني إلا أنه تحول للكاثوليكية، وصفه جورج برنارد شو بأنه صديقه اللدود في مقال في التايم، وقال أنه كان رجل عبقري هائل، تمتع تشيسترتون بعلاقات جيدة أيضاً مع هيلاير بيلوك وماثيو أرنولد وتوماس كارليل وجون هينري نيومان وجون راسكن، توفي في يوم 14 يونيو 1936.

Dr.Radwa
Egypt Air