الجمعة 28 يونيو 2024

ارتفاع عدد قتلى قادة المجتمع في كولومبيا لـ 128 في 2021 بعد العثور على جثة جديدة

كولومبيا

عرب وعالم2-10-2021 | 21:07

دار الهلال

 عثرت السلطات الكولومبية على جثة عضو نشط في اتحاد المناجم الزراعية الجنوبية في مقاطعة بوليفار، ما يرفع عدد قتلى قادة المجتمع المدني في كولومبيا إلى 128 هذا العام.

وذكرت وكالة "تيليسور" الكولومبية أن معهد كولومبيا لدراسات السلام والتنمية أفاد باغتيال الزعيم الاجتماعي إرلي أوسوريو في بلدية موراليس في مقاطعة بوليفار،

وكان العضو نشط في اتحاد المناجم الزراعية الجنوبية في بوليفار قد شوهد آخر مرة على قيد الحياة يوم الأحد الماضي عندما كان في طريقه إلى بلدية مونتكريستو.

وأضافت الوكالة أنه تم الإبلاغ عن اختفائه في 26 سبتمبر الماضي، بعد معلومات عن احتجاز أوسوريو من قبل أحد الجماعات المسلحة غير الشرعية، والتي قامت بقتله في 30 سبتمبر.

وانتقد اتحاد المناجم الزراعية الجنوبية في بوليفار مكتب العمدة وإهمال ضباط شرطة مونتكريستو، زاعمة أنهم تباطئوا بشكل غير مبرر في تفعيل خطة تفتيش أو إجراءات إنسانية لمواجهة الجماعة المسلحة التي كان موقعها معروفا.

وأعرب الاتحاد عن أسفه لوفاة أوسوريو، وطلب من مكتب المدعي العام فتح تحقيق واتخاذ إجراءات عقابية ضد السلطات المدنية والعسكرية على مستوى البلديات والمقاطعات.

يشار إلى أن عمليات اغتيال القادة الاجتماعيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والمقاتلين السابقين في كولومبيا لا تتوقف، وحتى الآن قتل هذا العام 128 من القادة الاجتماعيين منذ توقيع اتفاقية السلام في عام 2016، بينما وقعت 73 مجزرة.