الخميس 9 مايو 2024

دار سما تصدر كتاب «محاولة في تحرير السيرة النبوية من القراءة الدينية التنظيمية»

28-5-2017 | 13:05

تصدر دار سما للنشر والتوزيع كتاب " محاولة في تحرير السيرة النبوية من القراءة الدينية التنظيمية"و يأتي هذا الكتاب كمحاولة أولية لتحرير السيرة النبوية الشريفة من أيدي وتصورات الجماعات الدينية المتطرفة والتي حاولت سرقة سيرة النبي الأكرم وتشويهها خلال عقد من هذا الزمن، فوظفت بعض الأحداث لحسابها دون استجلاء دقيق للنصوص وجمع للأدلة أو فهم للسياقات والقرائن والأسباب .

ويرصد الكتاب استهانة تلك التنظيمات بالمقاصد الشرعية واستدعاء واقع النبي وأحداث سيرته لتبرير واقع تنظيمها المأزوم في تعاملها مع المجتمع في قياس مُزيف ومُشابهة باطلة، فزعمت أننا في جاهلية! وعلينا الهجرة لإقامة الدولة! وأدخلت مسائل الفقه في دوائر العقيدة! وحملت الأوامر المُرتبطة بالعادات على الوجوب! وخلطت بين المطلق والعام! وبين تناول أحاديث الأحكام وتناول أحداث السيرة! ولم تفرق بين المسائل والقضايا! ولبّست على الناس بين بناء الأمة والمجتمع المُختلف الجديد وتأسيس دولة بالمفهوم القومي الأوروبي فدونت أحداث السيرة تارة بعقلية سياسية أو حربية! ومزجت بين منطق التنظيمات السرية المعاصر ودعوة النبي الأولى! ولم تُميز بين بُعد الاستقرار وحالة القلق! ولم يحترموا المقام النبوي الشريف وجوزوا المعاصي والخطأ عليه كأنهم وقعوا في وصفه تعالي (وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ).
فقدموا قياسات مزيفة ومُشابهات باطلة لأحداث السيرة النبوية مع ترويج سريع لذلك بين صفوف الأمة لما امتلكوه من ماكينة إعلامية ودعائية.

    Egypt Air