الإثنين 10 يونيو 2024

هل تهنئة المسلمين للمسيحيين في أعيادهم «حرام»؟ .. الإفتاء توضح

حكم تهنئة المسملين للمسحين

دين ودنيا3-10-2021 | 13:09

محمد هلال

قد خلق الله عز وجل الإنسان على أختلاف الملل والأشكال، والأجناس من أب واحد وأم واحدة:" إن ربك واحد،وإن أباكم واحد" وفي هذا الصدد تعرض "دار الهلال" في السطور التالية حكم تهنئة المسملين للمسحين في أعيادهم، وفقا لما أعلنته دار الإفتاء المصرية.

واستهشدت الإفتاء بما جاء في  مسند الإمام احمد، في خطبة الوداع عن النبي صلي الله عليه وسلم قال " يا أيها الناس، ألا إنا ربكم واحد وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي علي عربي، ولا أحمر على أسود ولا أسود علي أحمر إلا بالتقوى، أبلغت؟:" قالوا: بلغ رسول الله صلي الله عليه وسلم.

وذكرت أن الله عز وجل لم يفرق بين الخلق في الرزق بين المسلم وغير المسلم، ولقد جاءت الرسالات السمواية من أدم عليه السلام إلي خاتم الأنبياء سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، والكل يكمل بعضه، وذلك لقول النبي صلي الله عليه وسلم "إن مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بني بيتا فأحسنه وأجمله، إلا موضع لبنة من زواية، فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له، ويقولون هلا وضعت هذه اللبنة" قال "فأنا اللبنة، وأنا خاتم النبيين" رواه البخاري.

فلقد ورد عن مجاهد أن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ذُبِحَتْ له شاة في أهله، فلما جاء قال: أَهْدَيْتُم لجارنا اليهودي؟ أَهْدَيْتُم لجارنا اليهودي؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ» رواه أبو داود والترمذي.

وأشارت أن الديانات السماوية كلها تدعوا إلي دين واحد وهوا توحيد الله عز وجل، وتدور حول نتجية واحدة وهو الفوز بالجنة في الأخرة، وإن اختلفوا في الأسلوب والطريقة المصوله إلي ذالك، وقالت أن الأسلام أوصانا بالجار خيرا سواء كان مسلما أم مسحيا أم غير ذالك.

وأختتمت دار الإفتاء أن لا مانع شرعا في تهنئة غير في المسلمين في أعيادهم ،و ليس في ذالك خروج عن الدين، فقد قبل النبي صلي الله عليه وسلم الهدية من غير المسلمين، وزارمرضاهم، وعاملهم وأستعان بهم في السلم والحرب، ولم يرا منهم سوا الخير، وكان ذالك في ضوء تسامح المسملين مع مخالفيهم في الأعتقاد.