الأحد 26 مايو 2024

وزير العدل: الرئيس السيسي يقدر ويحترم القضاء ويؤكد أن مصر دولة قانون

وزير العدل

أخبار2-10-2021 | 22:55

دار الهلال

 قال وزير العدل المستشار عمر مروان، إن: "الرئيس السيسي يقدر ويحترم القضاء المصري وأكد اليوم أن مصر دولة قانون والقضاء لديه استقلالية تامة".

وأضاف مروان، خلال اتصال هاتفي مع برنامج على مسئوليتى الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر قناة "صدى البلد"، مساء اليوم السبت: "أنه ولأول مرة في تاريخ مصر وفي عهد الرئيس السيسي يكون لدينا يوم موحد للاحتفال بعيد القضاة لكل الجهات القضائية"، منوها بأن الاحتفال اليوم له تأكيد ومعنى وأثر معنوي كبير لدى أعضاء الهيئات القضائية وهي غير مسبوقة.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي أكد خلال اجتماع الهيئة القضائية على توفير الدعم الكامل من أجل المنظومة القضائية، حيث وضع خطة لتطوير منظومة القضاء بأحدث التكنولوجيا، وقمنا بالعمل على تنفيذها.

وتابع: "أنه أصبح حاليا متاح في المحاكم القدرة على رفع الدعوى عن بعد وتجديد الحبس عن بعد أيضا وتم تجربة "تقاضى متكلم" من خلال شاشة " الفيديو كونفرانس"، بنجاح وهي خطوة كبيرة ولأول مرة يتم تعميمها، مدللا على ذلك بأن المحكمة الاقتصادية نجحت في إجراء محاكمة كاملة عن بعد عبر الفيديو كونفرانس، وتم إجراء أيضا التجارب على تحويل الكلام لنص مكتوب بعيدا عن كتابة سكرتير الجلسة.وشدد على أن بعض المنظمات لها أجندات خارجية وتخوض حملات تشكيك ضد أحكام القضاء.

وحول محكمة وادي النطرون، قال مروان: "إن محكمة وادي النطرون على أعلى مستوى من الإمكانيات، من أجل محاكمة المتهمين بدون نقلهم بسيارة الترحيلات".

وبخصوص ما يتم في الشهر العقاري، قال: "إننا نعمل على ميكنة مقرات الشهر العقاري الذى تعمل يدويا، وأدخلنا تطبيقات حديثة فيها لكى يتمكن المتعامل من إنهاء معاملته إلكترونيا"، مؤكدا أن الشهر العقاري يشهد قفزات كبيرة في التطوير.