الخميس 16 مايو 2024

بعد القبض على الهاربين.. نيابة الاحتلال تتهم 11 أسيرًا بقضية «نفق الحرية»

ارشيفية

عرب وعالم3-10-2021 | 15:21

سها البغدادي

أفادت هيئة شئون الأسرى والمحررين بأن "نيابة الاحتلال" قدمت صباح اليوم الأحد الموافق 3 أكتوبر 2021  لـ"محكمة صلح الناصرة" لائحة اتهام قدمتها النيابة مفصلة ضد الأسرى الستة المعاد اعتقالهم، وخمسة أسرى آخرين.

خمسة أسرى متهمون بتهمة التستر ومساعدة أبطال نفق الحرية على الهروب

وأوضحت الهيئة أن لائحة الاتهام تضمنت 20 بندا، حيث تم توجيه تهمة الهروب للأسرى الستة المعروفين  (أبطال نفق الحرية):وهم  محمود عارضة، ومحمد عارضة، وأيهم كممجي، ومناضل نفيعات، وزكريا زبيدي، وتوجيه تهمة التستر والمساعدة على الهروب للأسرى الخمسة التالية أسماؤهم: وهم محمود أبو اشرين، وقصي مرعي، وعلي أبو بكر، ومحمود أبو بكر، وإياد جرادات.

إسقاط جميع التهم الأمنية بحق الأسرى 
وأشارت  الهيئة إلى أنه من خلال لائحة الاتهام التى قدمتها نيابة الاحتلال صباح  اليوم  المقدمة تم إسقاط جميع التهم الأمنية التي قدمت في البداية بحق هؤلاء الأسرى من قبل مخابرات الاحتلال والشرطة الإسرائيلية.

مواد سرية تتعلق بقضية نفق الحرية 
كماأوضحت هيئة الاسرى أيضا  أن "نيابة الاحتلال" قدمت أيضا طلبا للمحكمة من أجل استمرار اعتقال هؤلاء الأسرى حتى انتهاء الإجراءات القانونية على ذمة هذه القضية، كذلك قدمت النيابة مواد سرية تتعلق بقضية أسرى نفق الحرية .

أعادة اعتقال الأسرى الستة بعدما تذوقوا طعم الحرية 
من الجدير ذكره أن الجيش الإسرائيلي كان قد أعاد اعتقال الأسير زكريا الزبيدي، إلى جانب الأسير محمد العارضة، قرب قرية أم الغنم في منطقة الجليل الأسفل بتاريخ 11 سبتمبر الماضي ، وكذلك أعاد اعتقال الأسيرين يعقوب قادري ومحمود العارضة بتاريخ 10 سبتمبر  في الناصرة، وأعاد اعتقال الأسيرين كممجي ونفيعات بتاريخ 19 سبتمبر بشرق مدينة جنين، وذلك بعد تمكن هؤلاء الأسرى الـ6 من انتزاع حريتهم عبر نفق تم حفره أسفل سجن "جلبوع" الإسرائيلي بالشمال .