الخميس 9 مايو 2024

فى اليوم العالمى للحيوان.. محمود التهامى: «مناى» رسالتى إلى العالم (خاص)

محمود التهامي

فن4-10-2021 | 19:32

مديحة عاشور

طرح الشيخ محمود التهامي فيديو كليب جديد بعنوان "مناي" بمناسبة اليوم العالمي للحيوان، والذي بدأ الاحتفال به منذ الرابع من أكتوبر في العام 1931.

وقال، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، إنه أعدّ فكرة فيديو منذ فترة طويلة، ليقدّم رسالة إلى العالم كمنشد يعبر عن الفكرة الإسلامي في الرفق بالحيوان.

وأشار إلى أنّ الفيديو من فكرته وألحانه بمشاركة أولاده، والفكرة من الطبيعة، موضحًا أنّ أولاده يطعمون الحيوانات في المنطقة المجاورة لهم، مؤكدًا أنه غرس فيهم ذلك وأحبوه، ومن هنا جاءت الفكرة كفيديو لأهمية الرفق بالحيوان والكلمات من التراث، وهو من إخراج عبدالقادر الأطرش.

واستشهد في بداية الفيديو إلى قول الله تعالى: (وَما مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا طائِرٍ يَطِيرُ بِجَناحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثالُكُمْ ما فَرَّطْنا فِي الْكِتابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ (38).. سورة الأنعام.

وقال: "أنت تراهم حيوانات، ونحن نراهم صنع الله الذي أبدع في كل شيء، علموا أولادكم الرحمة، وأن يراعوا الله في خلقه، وأن احترام الخلق من محبة الخالق قال صلى الله عليه وسلم في كل كبد رطبة أجر".. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

واعتاد التهامي أن ينشر عبر حسابه على "فيسبوك" صورًا وعبارات تؤكّد على الرحمة بالحيوان وعدم إيذاؤه والتعامل مع الحيوانات على أنّها مخلوقات الله ورعايتها والكف عن إيذائها مسئولية كل البشر.

يذكر أنّ الشيخ محمود التهامى، ولد بصعيد مصر والتحق بالأزهر الشريف، وتخرج في كلية اللغة العربية عام 2000، وحصل على دبلومة عامة دراسات عليا، ثم التمهيدي ماجستير 2003 درس الموسيقية دراسات حرة في الكونسير فيتوار.
 

واحترف فن الإنشاد وهو في سن الثالث عشر من عمره عام 1992، أحيا العديد من الحفلات في الدول العربية والأوربية والأسيوية والإفريقية ومنها إندونيسيا، ماليزيا، تايلاند، اسبانيا، لندن، فرنسا، تركيا، جنوب أفريقيا، اليمن، ليبيا، إيطاليا، الهند، السودان، أبو ظبي، السعودية، الجزائر، المغرب، تونس، وجنوب أفريقيا.

وأسس أول نقابة للإنشاد في مصر والوطن العربي وأختير نقيباً للمنشدين والمبتعثين والباحثين في ثقافة الإنشاد عام 2014.

Dr.Radwa
Egypt Air