الأحد 5 مايو 2024

الذكرى الـ48 لانتصارات أكتوبر.. تعرف على أبرز 10 مشروعات صناعية فى سيناء

مشروعات صناعية بسيناء

اقتصاد4-10-2021 | 23:55

حسن رزق

المنطقة الصناعية بـ"بئر العبد" على مساحة نحو 238 فدان

المنطقة الصناعية الحرفية بـ"المساعيد" على مساحة 367 فدان

مناطق حرة "المنطقة الحرة العامة بنويبع" تجذب استثمارات متوقعة بـ3 مليارات دولار

مجمع مصانع الرخام بجفجافة أتاح اكثر من 700 فرصة عمل مباشرة

 

تتحق إنجازات الدولة المصرية والتي تعكسها أراضي سيناء بالعديد من المشروعات التنموية التي تعمل علي تشجيع الإستثمارات العديدة للنهوض بالاقتصاد المصري مما ترتب عليه ضخ العديد من الإستثمارات في مختلف الصناعات لمزيد من مساهمة تلك القطاع بالدخل القومي، كما يترتب عليه خلق العديد من فرص العمل المختلفة في منطقة شمال وجنوب سيناء العظية.

وفيما يلي فقد اهتمت بوابة "دار الهلال" برصد المشروعات التنموية والمناطق الصناعية التي تم انشائها علي أرض سيناء.

ـ المنطقة الصناعية بـ"بئر العبد"
انشئت المنطقة على مساحة نحو 238 فدان اى 999600 متر مربع، وتبلغ إجمالي المساحة 600000 متر مربع وتضم المنطقة أنشطة اقتصادية مختلفة، منها المعدنية و الخشبية و الكيماوية والغذائية، وتغطى المرافق كهرباء و مياه و طرق وصرف صحى المرحلة الاولى البالغ مساحتها نحو 60 فدان.

ـ المنطقة الصناعية الحرفية بـ"المساعيد" 
تعتبر المنطقة بالكامل مخصصة للصناعات الصغيرة و الورش والمقام على مساحة 367 فدان إلى 1.541.400 متر مربع وتبلغ إجمالي المساحة الشاغرة 545000 وتضم المنطقة أنشطة اقتصادية مختلفة( غذائية ، غزل و نسيج ، طوب اسمنتى ) وتغطى الكهرباء والمياه نحو 30 % من المساحة و شبكة الطرق نحو 70%.

ـ المنطقة الصناعية بمنطقة "أبوزنيمة"
والتي تبلغ مساحتها 3908.93 فدان أى 16417506 متر مربع وتبلغ اجمالى المساحات الشاغرة 15631315 متر مربع وتضم المنطقة أنشطة اقتصادية مختلفة مواد بناء ( جبس رمل زجاج ، رخام وبلاط ).

ـ مناطق حرة "المنطقة الحرة العامة بنويبع"
تستهدف المنطقة جذب استثمارات متوقعة بـ3 مليارات دولار والمنطقة الحرة بنويبع تعتبر أول منطقة حرة بسيناء وستكون أول منطقة حرة مرتبطة بميناء بشكل مباشر وهي تمثل الجيل الرابع من المناطق الحرة.

ـ مصنع إنتاج الرخام والجرانيت برأس سدر 
تم تنفيذ المصنع على مساحة ٢٣٠ فدان ويضم خطين لإنتاج الرخام وخطين لإنتاج الجرانيت، ويعمل بطاقة إنتاجية (١,٥) مليون م٢ سنويًا من الرخام والجرانيت، بالإضافة إلى إنشاء مبنى إداري وسكن للعاملين ومطعم ومسجد ومخبز.

ـ إنشاء مصنع إنتاج شكائر الأسمنت بشمال سيناء 
هو أحد المصانع التابعة لشركة العريش للأسمنت ويلبي احتياجاتها من الشكائر الورقية للتعبئة بطاقة 100 مليون شكارة سنويا، مما يساهم في خفض تكلفة الانتاج.

ـ زيادة طاقة العريش للأسمنت 
مصنع العريش للأسمنت يعمل بطاقة إنتاجية 7 مليون طن سنويا ويضم 4 خطوط إنتاج ويوفر العديد من فرص العمل لأبناء سيناء فى مختلف التخصصات.

ـ انشاء مصنع المواد الخام المغذية لإنتاج إطارات السيارات 
إنشاء مصنع للمواد الخام المغذية لصناعة الإطارات "مصنع المطاط والمواد الكيماوية" ضمن توسعات مصنع بيراميدز لإنتاج اطارات السيارات، كما أن التنفيذ في الأعمال الإنشائية التي يشهدها مصنع بيراميدز ضمن المرحلة الثانية من المشروع لانتاج المواد الخام الخاصة بتصنيع الإطارات وتصنيع اطارات النقل والمالكي والتي تقام على مساحة 350 ألف م٢.

ـ مجمع مصانع الرخام بجفجافة 
تم انشاء المصنع على مساحة 2 مليون متر مربع ويشتمل على ثلاث خطوط انتاج لتشغيل الرخام و مصنع للتشغيلات الفنيه و منطقة لتدوير وتداول و منطقة ادارية تضم المكاتب الاداريه والفنيه و قاعات تدريب، كما أتاح المجمع اكثر من 700 فرصه عمل مباشره تم تعيين اغلبهم  من ابناء سيناء ومدن القناه.

ـ مصنع إنتاج الفوم ببحيرة البردويل 
أُنشيء هذا المشروع داخل نطاق البحيرة وبجانب الصيادين قرب المرسى، بمتوسط طاقة ١.٢ طن/يوم مما ساهم في توفير المجهود بجانب انخفاض التكلفة والنقل خاصة وأن الفوم الذي يتم تغليف الأسماك به كان يتم جلبه من بورسعيد و الإسماعيلية.