الأحد 19 مايو 2024

توقعات قبل اجتماع منظمة أوبك وروسيا وحلفائهما

اوبك

اقتصاد4-10-2021 | 15:57

سناء مصطفي

بين ارتفاع أسعار النفط والغاز يأتي اجتماع منظمة أوبك وروسيا وحلفائهما، في إطار مجموعة "أوبك+"، وسط تكهنات بتثبيت سياسة المجموعة للإنتاج. من المقرر أن يجتمع وزراء منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا وحلفائهما، في إطار مجموعة أوبك+، عن بعد الساعة 1300 بتوقيت جرينتش.

 

وترجح التوقعات أن تتمسك أوبك وحلفاؤها باتفاقهم الحالي بإضافة 400 ألف برميل يوميا من النفط إلى السوق في نوفمبر التي تراقب تطورات السوق. وترجح التوقعات أن تتمسك أوبك وحلفاؤها باتفاقهم الحالي بإضافة 400 ألف برميل يوميا من النفط إلى السوق في نوفمبر، وذلك رغم ضغوط مستهلكين لتهدئة سوق تشهد إقبالا شديدا على النفط.

 

كما ارتفع سعر خام القياس برنت، 50% منذ بداية العام الحالي ، بوتقع 80 دولارا الشهر الماضي وتم تداوله قرب تلك المستويات المرتفعة اليوم عند نحو 79 دولارا، مدفوعة باضطرابات على صعيد الإمدادات وزيادة الطلب مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة كوفيد-19.

 

كما اتفقت المجموعة في يوليوالماضي على زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميا كل شهر حتى أبريل 2022 على الأقل للتخلص تدريجيا من تخفيضات تبلغ 5.8 مليون برميل يوميا تنفذها حاليا المجموعة التي قلصت الإنتاج في 2020 عندما بددت الجائحة الطلب.

 

وقال إحسان عبد الجبار وزير النفط العراقيوم الأحد إن أسعار النفط عند 100 دولار للبرميل لن تكون مستدامة وقال إن أوبك تريد أسواقا مستقرة. وفي مذكرة نشرت يوم الجمعة، قال محللون من جيه.بي. مورجان "بالنظر إلى انخفاض عمليات تشغيل المصافي وضعف مؤشرات السوق في الصين، لا نرى حافزا لأن يرفع تحالف أوبك+ إنتاج النفط بما يتجاوز 400 ألف برميل يوميا الملتزم بها حاليا".

 

 وبلغ ارتفاع أسعار النفط أعلى مستوى في 3 سنوات بسبب زيادة أكبر في أسعار الغاز، والتي قفزت 300% ووصلت إلى ما يعادل 200 دولار للبرميل بسبب نقص الإمدادات وانخفاض إنتاج أنواع الوقود الأخرى. ويغذي ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء الضغوط التضخمية في جميع أنحاء العالم ويبطئ الانتعاش.