السبت 18 مايو 2024

وزيرة البيئة تبحث مع نظيرها الاردنى أوجه التعاون المشترك

وزيرة البيئة

أخبار4-10-2021 | 20:00

دار الهلال

 أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أنه يتم حاليا إعداد استراتيجية التعافى الاخضر حيث يمكن الإطلاع على التجربة الاردنية فى هذا المجال، كما يمكن لمصر التعاون فى مجال ادارة المخلفات.. مشيرة إلى تجربة مصر فى إعداد الخريطة التفاعلية لتغير المناخ .

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة البيئة اليوم بنظيرها الاردنى نبيل المصاروة ، لبحث آليات التعاون المشترك بين البلدين فى عدد من المجالات البيئية المختلفة، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري الثانى للبيئة وتغير المناخ للاتحاد من أجل المتوسط، والذي تستضيفه مصر بحضور وزراء البيئة من الاردن وليبيا وسفير دولة الجزائر، وفرانس

تيمرمانس نائب رئيس مفوضية الإتحاد الأوروبي الصفقة الخضراء، وبمشاركة وزراء وممثلى ووفود 42 دولة فعليا وعبر الفيديو كونفرانس، لبحث التحديات البيئية المشتركة وخطة العمل المقبلة في ظل تهديدات تغير المناخ للمنطقة.

وبحث الجانبان ، خلال اللقاء، الرؤى المستقبلية وأوجه التعاون الممكنة بين البلدين والتى تتضمن التعاون وتبادل الخبرات في مجال إدارة المحميات الطبيعية وتفاعل المجتمعات المحلية والتجربة الأردنية الرائدة فى هذا المجال ، وتبادل الخبرات في مجال إدارة المحميات البحرية وحماية الشعاب المرجانية في البحر الأحمر ، وكذلك التعاون فى مجال السياحة البيئية .

وقد رحب الوزير بزيارة المعنيين للتعرف على ارض الواقع على كيفية إدارة المحميات والقوانين الحاكمة لها وكيفية تحقيق الاكتفاء الذاتى.

واوضحت وزيرة البيئة أن آليات التعاون بين البلدين تتضمن تبادل الزيارات بين المسئولين والخبراء الوطنيين في إطار بعثات أو دورات تدريبية، و تبادل المعلومات البيئية والوثائق والنشرات بصفة دورية، وتشجيع الشراكة على مستوى الخبراء الفنيين وبين جميع الأطراف التي تعمل في مجال حماية البيئة بين البلدين ، وتنفيذ دراسات

ومشاريع بيئية مشتركة،و تبادل الخبرات، و تنسيق المواقف بين البلدين من خلال الحضور والمشاركة في المؤتمرات والفعاليات الإقليمية والدولية، والمشاركة وتبادل الآراء في اجتماعات جامعة الدول العربية وجمعية الأمم المتحدة للبيئة وباقي المنظمات الدولية الرسمية وغير الرسمية .